اسطنبول:اكد رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون ان مؤتمر اصدقاء الشعب السوري الذي انعقد الاحد في اسطنبول يشكل quot;خطوة ثانيةquot; بعد مؤتمر اصدقاء سوريا الاول الذي عقد في تونس، على طريق مساعدة الشعب السوري على تحقيق هدفه في التخلص من نظام الرئيس بشار الاسد الذي قال انه اصبح quot;غير شرعيquot;.
وقال غليون في مؤتمر صحافي عقده بعد بضع ساعات من انتهاء الاجتماع الذي ضم ممثلين عن 83 دولة، ان quot;المؤتمر يشكل خطوة ثانية على طريق تأمين مواكبة كفاح الشعب السوري ومساعدته لتمكينه من الانتصارquot;.

واضاف quot;ان معاناة الشعب السوري لا توصف ولا ننتظر من اي اجتماع ان يكون على مستوى تطلعات الشعب السوريquot;، مشيرا الى ان quot;الرهان هو على الشعب والشعب وحده قادر على تأمين الوسائل لتحرير بلده من الطغمة الحاكمة الغاشمةquot;.
واكد في الوقت نفسه quot;عدم الاستهانة بأهمية الدعم الدوليquot;.

وقال غليون ان اعتراف مجموعة اصدقاء سوريا بالمجلس الوطني quot;كممثل شرعيquot; للشعب السوري وquot;محاور رئيسيquot; للمجتمع الدولي يعني ان quot;النظام اصبح غير شرعي، وان السلطة القائمة في سوريا اصبحت لا شرعية، وان من حق الشعب مقاومة هذه السلطة اللاشرعية المغتصبةquot;.
من جهة ثانية، اعلن غليون ردا على سؤال عن الجهة التي ستقوم بتمويل رواتب عناصر الجيش الحر، وهو الامر الذي اعلنه في كلمته امام المؤتمر، ان quot;التمويل سيتم من ميزانية المجلس الوطني الذي يتلقي مساعدات ومساهمات من دول عدة يستخدمها في انشطته العسكرية وغير العسكريةquot;.

كما اعلن ان اعتراف مجموعة الاصدقاء quot;بحق الشعب السوري في الدفاع عن نفسه امر مهم، وكل دولة يمكنها ان تترجم هذا المبدأ بالطريقة التي تراها مناسبةquot;.
وجاء في البيان النهائي لمؤتمر اصدقاء الشعب السوري الذي صدر الاحد في اسطنبول ان quot;مجموعة الاصدقاء تعبر عن دعمها للتدابير المشروعة التي يقوم بها الشعب السوري من اجل حماية نفسهquot;.

وشدد غليون على quot;ضرورة ايجاد آليات عملية وسريعة لوقف القتلquot; في سوريا، معتبرا ان المهلة التي ستعطى لمهمة الموفد الدولي الخاص كوفي انان quot;لا يجب ان تتعدى بضعة ايامquot;.

وقال quot;الجميع يعلم ان النظام لم يحقق شيئا على الارضquot; من الوعود التي اعطاها لانان، مضيفا quot;نعتقد انه خلال اسبوع ينبغي ان نذهب الى مجلس الامن لنضع حدا لمراوحة النظامquot;.
واكد البيان الختامي لمؤتمر اصدقاء الشعب السوري quot;الدعم الكامل لتطبيقquot; خطة انان، مطالبا بquot;تحديد جدول زمني لخطواتها المقبلةquot;.