واشنطن
: قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان حلف شمال الاطلسي لن يتخلى عن افغانستان بعد انسحاب القوات الدولية منها في نهاية 2014.

وقالت كلينتون في نورفولك بفرجينيا، شرق، خلال زيارة مركز لقيادة الاطلسي quot;بحلول نهاية 2014، سيكتمل نقل شؤون الامن وسيتولى الافغان مسؤولية الامن كاملة في افغانستانquot;.

وخلال قمة الاطلسي في شيكاغو في ايار/مايو المقبل، quot;سنناقش شكل العلاقة بين الحلف الاطلسي وافغانستان بعد نقلquot; الامن، كما قالت كلينتون، موضحة انها تامل ان تنجز المفاوضات حول شراكة استراتيجية بين واشنطن وكابون قبل اجتماع الحلف.

واضافت quot;نتوقع بقاء عدد صغير من القوات في مكانها بطلب من الحكومة الافغانية لتدريب وتقديم المشورة ومساعدة القوات الافغانية ومواصلة عمليات مكافحة الارهاب. ولكننا لا نرغب باقامة قواعد عسكرية اميركية دائمة في افغانستانquot;.

وقالت quot;نريد ان نقول بوضوح للشعب الافغاني والمتمردين وكل من في المنطقة: الحلف الاطلسي لن يتخلى عن افغانستانquot;.

وستكون افغانستان محور مباحثات قمة الاطلسي في 20 و21 ايار/مايو في شيكاغو في حين تدور شكوك حول امكانية استقرار الوضع في البلاد قبل رحيل القوات الدولية بعد سلسلة من الاحداث كان اخرها المجزرة التي ارتكبها جندي اميركي وراح ضحيتها قرويون افغان.

وقالت كلينتون quot;وان كانت هذه الاحداث قد عرضت علاقتنا للاختبار، لكنها برهنت ايضا مدى متانتها (..) نقل المسؤوليات يسير وفق الخطةquot;.