لاهاي:طالبت المحكمة الجنائية ليبيا مجددا بتسليمها سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي، والملاحق بتهم جرائم ضد الانسانية.
وجددت المحكمة من مقرها في لاهاي quot;طلبها من ليبيا ان تلتزم بطلب نقل وتسليم (سيف الاسلام) فورا الى المحكمةquot;، بحسب نص القرار.

وهذه المرة الثانية التي تطالب فيها المحكمة طرابلس بتسليمها سيف الاسلام بعد ان رفضت طلبا اوليا قدمته ليبيا في 23 كانون الثاني/يناير بارجاء نقل سيف الاسلام لتتم محاكمته في طرابلس.
واعلنت ليبيا انذاك انها ستطعن في صلاحية قرار المحكمة الجنائية الدولية، لكنها لم تعلن ذلك بعد، بحسب المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية فادي العبد الله لوكالة فرانس برس، مشيرا الى ان القضاة قرروا ان المستندات الليبية ستظل سرية.

وصرحت المحكمة الجنائية quot;في اي غياب اي تبرير لارجاء تنفيذ الطلب، يتعين على الحكومة الليبية ان تقرر الالتزام بطلب النقلquot;. كما على ليبيا quot;البدء باجراءات الاستعداد لتسليم quot;سيف الاسلام الى المحكمة quot;دون تأخيرquot;.
يشار الى ان المحكمة الجنائية الدولية اصدرت في 27 حزيران/يونيو 2011 مذكرة توقيف بحق سيف الاسلام الذي يشتبه بارتكابه جرائم ضد الانسانية منذ 15 شباط/فبراير 2011 خلال قمع الثورة الشعبية في ليبيا التي تحولت الى حرب اهلية.

واوقف سيف الاسلام في 19 تشرين الثاني/نوفمبر في جنوب ليبيا، وهو معتقل حاليا في الزنتان (180 كلم جنوب غرب طرابلس)، حسبما افادت منظمة للدفاع عن حقوق الانسان الاربعاء.
وتتهم المحكمة الجنائية الدولية سيف الاسلام بارتكاب جرائم ضد الانسانية وايضا رئيس الاستخبارات السابقة عبد الله السنوسي الذي اوقف في موريتانيا في اذار/مارس.

وابلغ المجلس الوطني الانتقالي الليبي المحكمة الجنائية في رسالة نشرت في 24 تشرين الثاني/يناير 2011 بان ليبيا تريد محاكمة سيف الاسلام.
ودعت منظمة هيومن رايس ووتش السلطات الليبية الاربعاء الى ضمان حصول سيف الاسلام على محام quot;فوراquot;، مشيرة الى ان توقيفه يتم في quot;ظروف جيدةquot;.