لاهاي: اكد مكتب الدفاع لدى المحكمة الجنائية الدولية الخميس ان سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي الراحل تعرض للاعتداء الجسدي اثناء اعتقاله في الزنتان على بعد 180 كلم جنوب طرابلس.
وقال كزافييه-جان كيتا مستشار مكتب الدفاع في المحكمة والمكلف ضمان حقوق المتهمين ان quot;القذافي تعرض للاعتداء الجسديquot;.

واكد كيتا ان سيف الاسلام quot;يعاني من الام حادة في الاسنان ولا يلقى العناية اللازمةquot;.
وقال quot;لقد وضع في العزل الانفرادي ولم يزره مسؤولون ليبيون او قضائيونquot;، كما لم يتمكن ممثلو المحكمة الجنائية من لقائه سوى مرة واحدة.

وطلب مكتب الدفاع من المحكمة الجنائية اتخاذ التدابير اللازمة لدى السلطات الليبية لتنظيم لقاء ثان معه.
وطالبت المحكمة الجنائية ليبيا للمرة الثانية الاربعاء بتسليمها فورا سيف الاسلام القذافي، الملاحق بتهم جرائم ضد الانسانية.

وجددت المحكمة من مقرها في لاهاي quot;طلبها من ليبيا ان تلتزم بطلب نقل وتسليم (سيف الاسلام) فورا الى المحكمةquot;، بحسب نص القرار.
ورفضت المحكمة طلبا اوليا قدمته ليبيا في 23 كانون الثاني/يناير بارجاء نقل سيف الاسلام لكي يتسنى للسلطات الليبية محاكمته في طرابلس.

وصرحت المحكمة الجنائية quot;في غياب اي تبرير لارجاء تنفيذ الطلب، يتعين على الحكومة الليبية ان تقرر الالتزام بطلب النقلquot;. كما على ليبيا quot;البدء باجراءات الاستعداد لتسليمquot; سيف الاسلام الى المحكمة quot;دون تأخيرquot;.
يشار الى ان المحكمة الجنائية الدولية اصدرت في 27 حزيران/يونيو 2011 مذكرة توقيف بحق سيف الاسلام الذي يشتبه بارتكابه جرائم ضد الانسانية منذ 15 شباط/فبراير 2011 خلال قمع الثورة الشعبية في ليبيا التي تحولت الى حرب اهلية.

واوقف سيف الاسلام في 19 تشرين الثاني/نوفمبر في جنوب ليبيا، وهو معتقل حاليا في الزنتان، حسبما افادت منظمة للدفاع عن حقوق الانسان الاربعاء.
ودعت منظمة هيومن رايس ووتش السلطات الليبية الاربعاء الى ضمان حصول سيف الاسلام على محام quot;فوراquot;.

وقال كيتا ان سيف الاسلام لم يحظ بحرية اختيار او التواصل مع محام.
واضاف quot;انه معتقل منذ 139 يوما ولم يعرض على قاض او يحظى بفرصة الاتصال بعائلته او اصدقائه، او تلقي زيارةquot;.

واضاف ان quot;السلطات ابلغت سيف الاسلام انه موضع تحقيق في ادعاءات بسيطة مثل حيازة جمال بصورة غير قانونية، واستثمار مزرعة للسمك بدون ترخيصquot;.
وابلغ المجلس الوطني الانتقالي المحكمة الجنائية انه يريد التحقيق مع سيف الاسلام في جرائم خطيرة، كما اعلن في رسالة بتاريخ 24 تشرين الثاني/نوفمبر انه يريد محاكمته في ليبيا.

وقال كيتا ان quot;السلطات الليبية لم تبرر بصورة قانونية عدم قيامها بتسليم القذافي للمحكمة الجنائية الدوليةquot;.

الانتربول يصدر مذكرات توقيف بحق مسؤوليين ليبيين سابقين
من جهة أخرى اصدرت الشرطة الدولية (انتربول) الخميس مذكرتي اعتقال بحق مسؤولين بارزين في عهد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، للاشتباه بارتكابهما عمليات تعذيب وخطف.
وجاء في بيان اصدرته الانتربول التي مقرها فرنسا، ان ليبيا طلبت المساعدة في اعتقال مسؤولين قالت انهما وزير الداخلية السابق السنوسي العزيري (63 عاما) ونائبه السابق ناصر المبارك (60 عاما).

وتردد انهما فرا من ليبيا خلال الثورة التي ادت العام الماضي الى الاطاحة بنظام القذافي. ويتهم الاثنان quot;بارتكاب مجموعة من المخالفات من بينها القيام باعتقالات غير قانونية، والحرمان غير المبرر من الحرية الشخصية والتعذيبquot;.
وكان الانتربول اصدر مذكرات اعتقال بحق عدد اخر من المسؤولين الليبيين ومن بينهم نجلا القذافي ورئيس استخباراته عبد الله السنوسي (62 عاما) الذي يحتجز حاليا في موريتانيا.

وقال مسؤول بارز في وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس في طرابلس quot;انهما مطلوبان في جرائم ضد الانسانية، وقد فرا من ليبياquot;، مضيفا ان مكان تواجدهما لا يزال غير معروف.
وقال ان العزيري عمل فترة طويلة في الامن القومي وفر عبر مدينة بنغازي شرق ليبيا في شباط/فبراير العام الماضي بعد اندلاع الثورة التي ادت الى الاطاحة بالنظام السابق.

اما مبارك الذي عمل في وزارة الداخلية، فقد فر بعد ان استولى الثوار على العاصمة.