طهران: نوهت ايران السبت بحائز جائزة نوبل للادب غونتر غراس لشجبه في قصيدة تهديد اسرائيل بشن ضربات عسكرية ضد المنشآت النووية الايرانية المثيرة للجدل.
واشاد نائب وزير الثقافة الايراني جواد شمقدري بالكاتب الالماني في رسالة موجهة الى quot;الكاتب المتميز غونتر غراسquot; لانه quot;قال الحقيقةquot; مبديا امله في ان تسهم (القصيدة) في quot;ايقاظ الضمير الغربي النائمquot;، بحسب وسائل الاعلام الايرانية.

واثار حائز جائزة نوبل للادب ردود فعل في المانيا واسرائيل لاتهامه في قصيدة نشرتها الاثنين الصحيفة الالمانية تسودويتشي تسايتونغ اسرائيل بتهديد السلام العالمي عبر تذرعها quot;بحق مزعوم في شن هجومquot; ضد ايران.
وتبدي الدول الغربية قلقها من احتمال وجود بعد عسكري للبرنامج النووي الايراني الذي ادانته الامم المتحدة في ست قرارات، كما هددت اسرائيل مرارا في الاشهر الاخيرة بضرب المنشآت النووية الايرانية لمنع ايران من صنع قنبلة ذرية.

ويدعو القادة الايرانيون دوما الى ازالة اسرائيل، القوة النووية الوحدية في المنطقة، والتي يصفونها بالورم السرطاني في الشرق الاوسط. الا ان طهران اكدت مرارا انها لا ترغب في الحصول على السلاح الذري.
وكتب شمقدري في رسالته الى غونتر غراس quot;قرأت قصيدتكم التحذيرية التي تظهر بشكل مذهل انسانيتكم وحس المسؤولية لديكمquot;.

واضاف شمقدري ان quot;قول الحقيقة لا بد ان يوقظ الضمير الغربي النائم والصامت والكتاب بريشتهم اكثر قدرة من الجيوش على تفادي حصول المآسيquot;.