بغداد: رحب وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بمقترح قدمه وفد ايراني رفيع المستوى لعقد الاجتماع المقبل بين الدول الست الكبرى وايران حول البرنامج النووي في بغداد، حسبما نقل بيان رسمي.

وذكر البيان الذي نشر على موقع الوزارة مساء الثلاثاء ان quot;وزير الخارجية هوشيار زيباري التقى (الثلاثاء) وفدا رفيع المستوى من مجلس الامن القومي للجمهورية الاسلامية الايرانية برئاسة وكيل الشؤون السياسية والدولية علي باقريquot;.

واضاف ان quot;الوفد الايراني عرض رغبة بلاده استضافة العراق الاجتماع الدولي للاعضاء الدائميين الخمسة لمجلس الامن زائدا المانيا حول الملف النووي الايراني في 14 نيسان/ابريل، في بغدادquot;.

واكد البيان ان quot;وزير الخارجية (العراقي) رحب بالمقترح الايراني واستعداد العراق لاستضافة اللقاء، واكد بانه سيقوم باجراء الاتصالات اللازمة مع الاطراف المعنية حول المقترحquot;.

كما ناقش الوفد الذي شارك فيه السفير الايراني في بغداد حسن دنائي بحضور مسؤولين في وزارة الخارجية، تطورات الاوضاع في المنطقة، وفقا للبيان.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اعلنت السبت ان مفاوضات 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، فرنسا، المانيا) مع ايران ستجري في 13 و14 نيسان/ابريل في اسطنبول.

وفشلت المفاوضات الاخيرة حول الملف النووي بين ايران ومجموعة 5+1 التي عقدت في اسطنبول في كانون الثاني/يناير 2011.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات نفطية على ايران للاشتباه في سعيها الى امتلاك السلاح النووي بالرغم من نفيها المتكرر، وردا على قلة تعاونها في الملف النووي.