طهران: دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الى تنمية العلاقات بين بلاده وجمهورية كازاخستان في شتى المجالات.

وقال احمدي نجاد لدي استقباله وزير خارجية كازاخستان قاضي خان اوف في طهران quot;ينبغي تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين نظرا لتسارع وتيرة الاحداث في العالم وخدمة لمصالح شعوب المنطقةquot;.

وذكر ان quot;تعزيز العلاقات بين البلدين يخدم مصلحة الشعوب في المنطقة ومن هذا المنطلق فان هناك دولا لا ترغب ان يكون هنالك علاقات مميزة وتعاون مشترك بين طهران وآستانهquot;.

وطالب برفع مستوي التبادل التجاري بين الجانبين ليصل الى نحو 5 مليارات دولار سنويا معتبرا تدشين خط سكك الحديد بين البلدين سوف يساهم في رفع مستوى التبادل التجاري بينهما.

بدوره اشار قاضي خان اف الى العلاقات quot;الاستراتيجيةquot; التي تربط البلدين واكد ان quot;تدشين خط سكك الحديد بين ايران وتركمنستان وكازاخستان سيساعد على رفع مستوي التبادل التجاري من مليار دولار حاليا الى 5 مليارات دولار في المستقبلquot;.

وابدى الوزير الضيف استعداد بلاده للتعاون مع ايران حول مختلف القضايا التي تخص المنطقة والعالم.

يذكر ان اتفاقا ابرم قبل عدة شهور في تركمنستان بين ايران وسلطنة عمان وقطر وتركمنستان وكازاخستان لانشاء خط ترانزيتي يربط بين شمال القارة الآسيوية وجنوبها عبر انشاء خط من سكك الحديد بين هذه الدول.

وكان وزير الخارجية الكازاخستاني قاضي خان اوف قد بحث امس خلال لقائه نظيره الايراني علي اكبر صالحي ورئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بين البلدين.