دبي: طلبت السلطات الدنماركية من البحرين نقل الناشط الشيعي السجين المضرب عن الطعام منذ حوالى شهرين عبد الهادي الخواجة إلى الدنمارك لكونه يحمل الجنسية الدنماركية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء البحرينية.

وذكرت الوكالة أن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة تلقى quot;رسالة خطية من وزير خارجية الدنمارك السيد فيلي سوندال بشأن موضوع عبد الهادي الخواجة، وطلب نقله إلى الدنمارك لكونه يحمل الجنسية الدنماركيةquot;.

وأضافت الوكالة أنه quot;وحيث إن القضية قيد نظر القضاء البحريني.. وبحسب ما ينص عليه دستور المملكة.. فقد تم تحويل الرسالة إلى نائب رئيس القضاء الأعلى لدراسة محتواها والبتّ في مضمونهاquot;.

وحكم على الخواجة بالسجن المؤبد في أعقاب تظاهرات للأكثرية الشيعية في البحرين ضد السلطة الحاكمة في شباط/فبراير وآذار/مارس 2011، وبدأ إضرابًا عن الطعام ليل 8 إلى 9 شباط/فبراير.

ومساء الخميس أوقفت ابنة الناشط زينب الخواجة فيما كانت تتظاهر أمام مستشفى وزارة الداخلية، حيث يتلقى والدها العلاج، ثم قررت أن تضرب كذلك عن الطعام، بحسب بيان الوفاق. وأكدت منظمة فرونت لاين ديفندرز، ومقرها دبلن، والخواجة عضو فيها أنه فقد 25% من كتلة جسمه، وأن حياته في خطر.

وردت السلطات الأربعاء بأن الناشط الذي يحمل الجنسية الدنماركية كذلك فقد 10 كلغ من وزنه، لكنه يواصل تناول المشروبات الغنية بالمعادن والغلوكوز.

بعد عام على سحق السلطات انتفاضة بدأت في إطار الربيع العربي استأنف شيعة البحرين احتجاجاتهم مطالبين بإصلاحات سياسية في البلاد.