طهران: اكد رئيس البرنامج النووي الايراني الاحد ان بلاده لن تتوقف عن تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% قدر ما تحتاج، ولن تغلق منشأة التخصيب في فوردو (وسط) حتى لو طلبت القوى العظمى ذلك.

الولايات المتحدة وأوروبا سيطلبان من إيران إغلاق منشأة نووية

وقال فريدون عباسي دواني لوكالة الانباء الطلابية ان تلك المطالب ستكون quot;غير منطقيةquot;، وذلك ردا على سؤال حول معلومات نقلتها صحيفة نيويورك تايمز مفادها ان مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، والمانيا) تنوي طلب هذين الاجراءين في مفاوضاتهما المقبلة مع ايران حول ملفها النووي.

ويشتبه حيز من المجتمع الدولي بسعي طهران الى التزود بسلاح نووي بالرغم من نفيها المتكرر، تحت غطاء برنامج نووي مدني خضع لادانة ستة قرارات صادرة من مجلس الامن الدولي. ويشكل تخصيب اليورانيوم نقطة جوهرية في مخاوف الامم المتحدة التي طالبت طهران منذ 2007 بتعليقه من دون جدوى.

وقال عباسي دواني quot;هذه المطالب تخلو من المنطق. لن ننتج اليورانيوم المخصب بنسبة 20% لكثر من حاجتنا لمفاعل طهران ولمفاعل الابحاث الثاني الذي ننوي بناءهquot;.

وفي ما يتعلق بمنشأة فوردو تحت الارض التي كانت وجودها سريًا لفترة طويلة وغذى الشكوك الغربية quot;فإنها لا تفرق عن منشأة نطنز (وسط) بشيءquot; وهي المنشأة الرئيسة حاليًا لتخصيب اليورانيوم، بحسب المسؤول الايراني.

والمنشأتان تخضعان لتفتيش منتظم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية على غرار غالبية المنشآت النووية الايرانية quot;التي اقيمت تحت الارض بسبب خطر الهجماتquot;، بحسب عباسي دواني.

واضاف quot;مع الاسف ان عددًا من دول مجموعة 5+1 يهددونناquot; في اشارة الى الولايات المتحدة التي اكدت على غرار اسرائيل عدم استبعاد quot;اي خيارquot; لمنع طهران من التزود بالسلاح النووي. واوضح ختامًا انه على الغربيين quot;تغيير سلوكهم وخطابهم حول ايرانquot;.