طهران: قررت محكمة رشت (شمال إيران) التي اعادت في نهاية ايلول/سبتمبر محاكمة القس الإيراني يوسف ندرخاني بتهمة الردة، طلب رأي المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي حسب ما اعلن الاثنين محامي القس.

وقال المحامي محمد علي دادكاه لفرانس برس ان quot;المحكمة ابلغتني انها طلبت رأي المرشد الاعلى علي خامنئي بشأن مسألة الردةquot; التي عقوبتها الاعدام. وهذا الاجراء غير المعهود قد يؤخر صدور الحكم في هذه القضية التي حركت العواصم الغربية الرئيسية لصالح القس.

وندرخاني (32 عاما) المسلم الذي اعتنق المسيحية في سن الـ19 واصبح قسا لمجموعة انجيلية صغيرة سميت quot;كنيسة إيرانquot;، اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر 2009 وحكم عليه بالاعدام في ايلول/سبتمبر 2010 بتهمة الردة عملا باحكام الشريعة المطبقة في إيران.

الا ان المحكمة العليا الغت هذا الحكم مطلع تموز/يوليو، واحالت القضية الى محكمة رشت المدينة التي يتحدر منها القس، طالبة منه ان quot;يتوبquot;. ومثل ندرخاني في نهاية ايلول/سبتمبر امام المحكمة وصرح محاميه الاسبوع الماضي انه يتوقع صدور الحكم quot;اعتبارا من السبتquot; الثامن من تشرين الاول/اكتوبر. ورغم ان القس رفض quot;ان يتوبquot; اعلن محاميه انه متفاؤل بخصوص قرار المحكمة.

وفي 30 ايلول/سبتمبر، اكد نائب حاكم جيلان ان ندرخاني لن يتعرض لعقوبة الاعدام بتهمة الردة لكنه تحدث في المقابل، للمرة الاولى، عن quot;جرائم امنيةquot; ارتكبها القس الذي وصفه بانه quot;خائنquot; وquot;صهيونيquot;.

واضاف ان quot;الجريمة التي ارتكبها هذا الشخص ليست مسألة ايمان او دين. لا ينفذ حكم الاعدام في نظامنا على اساس اعتناق دين اخرquot;. ولم يمثل القس امام محكمة رشت الا بتهمة الردة بحسب محاميه. وطالبت عواصم اوروبية والاتحاد الاوروبي بالافراج عن ندرخاني.