كابول: اشاد الرئيس الافغاني حميد كرزاي الاثنين بالاتفاق بين بلاده والولايات المتحدة بشان تسليم السيطرة على الغارات الليبية المثيرة للجدل الى القوات الافغانية مؤكدا ان ذلك يعزز السيادة الافغانية.

وتثير الغارات الليلية التي تشنها القوات الدولية الخاصة ضد مخابئ المسلحين غضبا شعبيا وكانت عاملا رئيسيا في توتر العلاقات بين واشنطن وكابول حيث وصفها الرئيس الافغاني حميد كرزاي بانها quot;طائشةquot;.

ويمنح الاتفاق الذي ابرم السبت كابول فعليا حق الاعتراض على العمليات الخاصة وتشكيل مجموعة تنسيق العمليات من قوات الامن وعناصر تطبيق القانون تقوم بquot;بمراجعةquot; مثل هذه المهمات quot;والموافقة عليهاquot; بما يشمل الغارات الليلية.

وقال كرزاي quot;طبقا لهذا الاتفاق، نؤكد للشعب ان الاجانب لن يدخلوا منازلهم، وليس ذلك فحسب، بل ان الحكومة الافغانية لن تؤذي احدا، وان حقوق الانسان لن تنتهكquot;.

واكد كرزاي ان على جميع الاجهزة الحكومية ان تثبت ان الحكومة هي حامية مصالح وامن وحياة الافغان quot;حتى يشعر الناس بعد سنوات من المعاناة بانهم امنون في بيوتهمquot;.

وصرح كرزاي في اجتماع للحكومة ان quot;السيادة الافغانية تعززت (بفضل الاتفاق) وان الحكومة الافغانية تولت القيادةquot;، بحسب بيان من القصر الرئاسي.

وقال نائب الرئيس الاول مارشال فهيم ان الحكومة quot;تطلب من الناس عدم ايواء الارهابيين في منازلهمquot;.

ويؤكد القادة العسكريون الغربيين اكدوا ان هذه الغارات مفيدة للغاية في الحرب الدموية ضد مقاتلي طالبان الذي يقاتلون ضد كرزاي وحلفائه الغربيين منذ اكثر من عقد.

ويامل المسؤولون الاميركيون بان يمهد الاتفاق الجديد الطريق لابرام اتفاق شراكة استراتيجية تحكم العلاقات بين كابول وواشنطن بعد العام 2014 والتي يرغب البلدان في توقيعها في قمة الحلف الاطلسي التي ستعقد في ايار/مايو في شيكاغو.