كانو: قتل مسلحون اسلاميون في نيجيريا طفلة في السابعة من العمر في محاولة فاشلة لقتل والدها الشرطي في موجة من الهجمات التي شهدتها عطلة عيد الفصح، وادت الى مقتل اكثر من 40 شخصا، بحسب ما افاد مسؤولون الاثنين. ودانت الولايات المتحدة وكندا اعمال العنف واستهداف كنيستين في كادونا وجوس.

وتعرضت كنيسة الى هجوم الاحد في بلدة بوتيكسوم الشمالية الشرقية بعد ساعات من تفجير انتحاري قرب كنيسة في مدينة كادونا التي تعد مركزا ثقافيا واقتصاديا في شمال البلاد، مما ادى الى مقتل 36 شخصًا.

ورغم ان جماعة بوكو حرام الإسلامية لم تعلن مسؤوليتها عن هذه الهجمات، الا ان تفجير الكنيسة يذكر بتفجيرات عيد الميلاد التي راح ضحيتها العشرات في نيجيريا. وكانت بوكو حرام اعلنت مسؤوليتها عن موجة من الهجمات في شمال نيجيريا استهدفت الاجهزة الامنية وغيرها من رموز السلطة، اضافة الى المسيحيين.

واعلن الجيش والشرطة الاثنين ان سبعة اشخاص، بينهم ثلاثة اعضاء مفترضين في مجموعة بوكو حرام الاسلامية، قتلوا في شمال شرق نيجيريا في هجومين نسبا الى هذه الحركة.

وبحسب متحدث عسكري شن اسلاميون مفترضون ليل الاحد الاثنين هجومًا على مدينة ديكوا وقتلوا شخصية سياسية وشرطيا ومدنيا. وقتل الجيش ثلاثة مسلحين.

وقال اللفتنانت كولونيل صغير موسى ان quot;ارهابيين مفترضين من بوكو حرام هاجموا واحرقوا في ديكوا مركز الشرطة ومصرفا وفندقا وحاولوا اضرام النار في امانة الادارة المحلية في ديكواquot;. واضاف ان سياسيا محليا quot;ومسؤولا في الشرطة ومدنيا قتلوا على ايدي الارهابيينquot;.

واضاف ان قوة خاصة منتشرة في ولاية بورنو، حيث قاعدة بوكو حرام quot;صدت الهجومquot; وquot;قتل ثلاثة ارهابيين من بوكو حرام في حين فر اخرون بعدما اصيبوا بالرصاصquot;.

ومساء الاحد في هجوم منفصل في بوتيسكوم في ولاية يوب المجاورة فشل اعضاء مفترضون في بوكو حرام في قتل شرطي في منزله، لكنهم قتلوا ابنته في السابعة من العمر بحسب متحدث باسم الشرطة.

وصرح المتحدث باسم شرطة يوب لفرانس برس ان quot;اعضاء مفترضين في بوكو حرام هاجموا منزل مسؤول في الشرطة في بوتيسكوم امس عند قرابة الساعة 21:00 وحاولوا قتلهquot;.

وتمكن الرجل من الفرار، لكن المعتدين quot;قتلوا ابنة له في السابعة من العمر، واصابوا اخرى في الـ12 بجروح بالغة وابنه في العاشرة ونقلا الى المستشفىquot;.