القاهرة: يؤسس المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي وعدد من شخصيات المعارضة المصريين حزبًا لتمثيل quot;قوى الثورةquot; على ما اعلن احد المؤسسين لفرانس برس الاثنين.

وقال شادي غزالي حرب العضو في ائتلاف شباب الثورة الذي يجمع شبانا ساهموا في انطلاق الثورة ضد نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك في مطلع العام 2011، انه quot;كان ينبغي تأسيس تشكيل سياسي يجمع القوى الثوريةquot;.

واوضح غزالي حرب ان الفكرة انبثقت قبل اشهر، قبيل اعلان البرادعي في كانون الثاني/يناير انه لن يترشح للانتخابات الرئاسية. والبرادعي الذي نال جائزة نوبل السلام عام 2005 هو احد مؤسسي الحزب الرئيسيين الذين يبلغ عددهم حوالى 100، ومن بينهم الكاتب علاء الاسواني والمعارض جورج اسحق والناشطتان جميلة اسماعيل واسراء عبد الفتاح.

واطلق على التشكيل الجديد اسم مؤقت هو quot;حزب الثورةquot;، وسيعرض على الراي العام في اواخر نيسان/ابريل، بحسب غزالي حرب الذي لم يوضح متى سيطلب تسجيله قانونيا. وقال quot;انه حزب وسطي مدني وثوريquot;.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن الجهاز الاعلامي للبرادعي انه ينبغي ان quot;يتمكن كل مواطن مصري من رؤية نفسهquot; في هذا التشكيل. ويعتبر البرادعي احد ابرز ممثلي التيار الليبرالي والعلماني الذي خسر بفارق هائل في الانتخابات النيابية.