القدس: اتهمت اسرائيل اليوم الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية المصري محمد البرادعي بأنه quot;عميل لايرانquot; مشيرة الى انه تستر عليها خلال فترة رئاسته لهذه المنظمة.

محمد البرادعي

ونقلت صحيفة (يديعوت أحرنوت) اليوم عن مسؤولين اسرائيليين وصفتهم بأنهم رفيعو المستوى القول quot;ان البرادعي خلال فترة توليه رئاسة الوكالة الدولية للطاقة النووية تستر على ايران الأمر الذي جعلها تتحرك بسرعة نحو تحقيق برنامجها النووي من خلال اللعب بالوقتquot;.

ورأى هؤلاء المسؤولون quot;ان تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي صدر الليلة الماضية والذي اقر ان ايران عملت على تطوير وتصميم اسلحة نووية يؤكد ان المدير السابق للوكالة كان عميلا ايرانياquot;.

ونبهت الصحيفة إلى ان البرادعي المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المصرية الذي حصل في 2005 على جائزة نوبل للسلام quot;دافع على مدى عدة سنوات عن البرنامج النووي الايراني وادعى انه كان سلمي الاهداف وبهذا سمح للايرانيين بالاستمرار في نشاطهم النووي بموافقة فعلية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;.

ولفت أحد المسؤولين الاسرائيليين للصحيفة quot;ان التقرير الجديد للوكالة الدولية يثبت إلى أي مدى كان البرادعي يعمل لصالح الايرانيينquot; مضيفا quot;انه (البرادعي) ببساطة ساعد في انقاذ ايران وكان دائما مشغولا بالتستر عليها الامر الذي تسبب بضرر كبير سمح للايرانيين بخداع العالم باسره وباللعب على الوقت واستغلالهquot;.

ورأى quot;ان التاريخ ربما يحاكم هذا الرجل ويثبت انه الشخص الذي ساعد ايران في الحصول على سلاح نووىquot;.

ونقلت الصحيفة عن عوزي عيلام الرئيس السابق لوكالة الطاقة النووية الاسرائيلية quot;ان البرادعي لم يسبب الفوضى فقط بل افسد عقل العالم كلهquot; متهما البرادعي بالخيانة خلال فترة توليه رئاسة الوكالة الدولية للطاقة النوويةquot;.