واشنطن: اجرى وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الثلاثاء في البنتاغون محادثات مع وزيري الداخلية والدفاع الافغانيين باسم الله خان محمدي وعبد الرحيم ورداك بخصوص اقامة شراكة استراتيجية بين البلدين بحسب فرانس برس.

ويزور الوزيران المسؤولان عن الشرطة والجيش الافغانيين اللذين يفترض ان يبلغ عديدهما 352 الف رجل مع حلول تشرين الاول/اكتوبر، واشنطن بعد رفع العقبة الكبرى الاخيرة امام ابرام اتفاق استراتيجي بين افغانستان والولايات المتحدة لما بعد 2014.

فقد توصلت حكومتا البلدين الاحد الى اتفاق حول الغارات الليلية التي تنفذها القوات الخاصة وتستهدف مسؤولي طالبان التي ترفضها كابول وستنتقل بعد ذلك الى مسؤولية الافغان.

وتامل الولايات المتحدة ابرام اتفاق يحدد العلاقات بين البلدين بعد انسحاب التحالف الدولي في اواخر 2014 مع حلول موعد قمة الحلف الاطلسي في شيكاغو في اواخر ايار/مايو.

وقال بانيتا في بداية لقائه بالوزيرين الافغانيين quot;لا يسعني الانتظار لبحث مستقبل القوات الافغانيةquot; وعلى الاخص عديدها على المدى الطويل بعد انسحاب قوات الحلف الاطلسي.

وحضر اللقاء الى جانب بانيتا رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال مارتن ديمبسي.

ورد ورداك بالقول ان quot;الامل تحقق من خلال التقدم الفعلي على الارض، ولو ان ذلك تم احرازه بصعوبةquot;.

واضاف ان quot;الدعم والتعاون المستمرين اللذين ستبذلهما الولايات المتحدة سيلعبان دورا حيويا يسمح للافغان بالانتقال بهدوء من المرحلة الانتقالية الى تحقيق التحول على مدى عشر سنواتquot;.