مانيلا:اوقع هجوم بالقنبلة استهدف حافلة قتيلين وخمسة جرحى الاربعاء في جنوب الفيليبين معقل العديد من الحركات الاسلامية المتمردة، بحسب حصيلة جديدة اعلنها الجيش.
واشارت حصيلة اولى الى سقوط عشرة قتلى وخمسة جرحى، الا انه تم تخفيضها عند وصول اجهزة الاسعاف الى المكان، حسبما اعلن اللفتنانت كولونيل بنجي هاو.

ووقع الهجوم عند دخول الحافلة الى محطة في كارمن في جزيرة مينداناو.
وتنشط في جنوب الارخبيل في الفيليبين مجموعات مسلحة عدة من عصابات وانفصاليين اسلاميين واسلاميين متطرفين تتنازع السلطة على المنطقة.

كما يضم معقل مجموعة ابو سياف المسؤولة عن العديد من الاعتداءات الدامية ومن بينها الحريق على متن عبارة قبالة سواحال مانيلا في شباط/فبراير 2004 الذي اسفر عن مقتل 116 شخصا.
ونفذت مجموعة ابو سياف التي تأسست في التسعينات مجموعة من الاعتداءات ومنها الحريق المتعمد الذي شب في سفينة قبالة سواحل مانيلا في شباط/فبراير 2004 واسفر عن 116 قتيلا.

ولا تضم مجموعة ابو سياف سوى 300 عنصر لكنها استمرت بفضل دعم المجموعات المسلمة في جنوب الفيليبين والاموال التي تحصل عليها من عمليات الخطف والانشطة الاجرامية الاخرى.
كما في جنوب الفيليبين مجموعات اخرى من بينها جبهة تحرير مورو الاسلامية التي اوقعت عملياتها اكثر من 150 الف قتيل منذ العام 1978.