كارتاهينا: ذكر متحدث اميركي لوكالة فرانس برس الجمعة ان البيت الابيض كان على علم بوجود صحافيين يحضرون بداية المؤتمر عبر الفيديو بين الرئيس باراك اوباما ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس.

فقد كانت الرئاسة الاميركية على علم بوجود صحافيين وكاميرات على الجانب الفرنسي، كما قال هذا المتحدث تومي فيتور في كارتاهينا (كولومبيا) التي وصلها اوباما بعد ظهر الجمعة لحضور القمة السادسة للاميركيتين.

واعتبر فيتور ان quot;بث صور او محضر (نقاش) بين رئيس دولة ورئيس دولة امر ليس مألوفاquot;.

وكان احد المتحدثين باسم فرانسوا هولاند المرشح الاشتراكي للرئاسة الفرنسية، انتقد سماح الاليزيه لكاميرا من فرانس-2 بتصوير بداية هذا اللقاء عبر الفيديو.

وقال هذا المتحدث برونو لو رو quot;من اجل الحفاظ على ثقة وجودة الاعمال الدبلوماسية، يقضي التقليد بأن تبقى الحوارات المنتظمة بين رؤساء الدول سرية. ومن دون مراعاة مصالح فرنسا، عرضت هذه الحوارات على الملأquot;.

واضاف ان quot;الصور المسروقة تضعف صدقية فرنسا حيال الادارة الاميركية وحيال جميع شركائنا الغربيين، لكن الاتحاد من اجل حركة شعبية يسخر من تلك الصدقيةquot;.

ويتبين من اللقطات التلفزيونية التي صورت في بداية اللقاء، ان ساركوزي يقول لنظيره quot;سنربح، سيد اوباما، انت وانا معاquot;، ولم يتضح الى ما كان يشير الرئيس الفرنسي المرشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية التي تجرى دورتها الاولى في 22 نيسان/ابريل.

وسيترشح اوباما الى ولاية ثانية في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر.

وخلال هذا اللقاء عبر الفيديو، اعرب الرئيسان عن quot;عزمهماquot; على تطبيق العقوبات على ايران وحضا السلطات السورية على احترام تعهداتها بأن تحترم quot;احتراما دقيقا وغير مشروطquot; لخطة انان، كما ذكر الاليزيه في بيان الخميس.