الجزائر: يبدا رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل الاحد زيارة رسمية للجزائر تستمر يومين بدعوة من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، كما افاد بيان للرئاسة الجزائرية.

وأوضح البيان الذي نشرته وكالة الانباء الجزائرية أن الزيارة quot;تدخل في إطار تعزيز سنن التشاور والتعاون بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها وتدعيمها في مختلف المجالات بما يتماشى وتطلعات الشعبين الشقيقينquot;.

وأضاف أن الزيارة quot;ستكون مناسبة للتشاور حول التطورات التي تشهدها المنطقة على ضوء الأحداث الأخيرة و ما تفرضه من تحديات كما ستسنح هذه الزيارة للطرفين بتبادل الرؤى ووجهات النظر حول مختلف القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشتركquot;.

وكان وزير الخارجية الجزائري مراد المدلسي اعلن في كانون الاول/ديسمبر في باريس انه يتوقع قيام رئيس المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا مصطفى عبد الجليل بزيارة الى الجزائر quot;قريبا جدا، ربما قبل نهاية العام (2011)quot;.

وتوترت العلاقات بين المتمردين الليبيين السابقين والجزائر، فالجزائر تأخرت في الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا حتى 22 ايلول/سبتمبر، وقبلها كانت ضد تدخل الحلف الاطلسي في الازمة الليبية، واتهم المجلس الانتقالي الجزائر بدعم القذافي وارسال مرتزقة.