كركوك: شيع المئات من العرب في كركوك شمال العراق الاربعاء شابا اختطف ثم قتل، وسط اتهامات للقوات الكردية بالتورط في الجريمة، مطالبين بطرد هذه القوات من المحافظة المتنازع عليها. وحمل المشيعون وعددهم نحو 500 نعش وصور الضحية نافع عبد الله احمد العزي (27 عاما)، الاب لثلاثة اطفال والذي يعمل بائعا لاكياس النايلون، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وسار المشيعون من منطقة العروبة في شرق المدينة الى وسطها حيث تجمعوا لبعض الوقت امام مبنى المحافظة، قبل ان يتوجهوا في سياراتهم نحو مقبرة تبعد حوالى 30 كلم جنوب المدينة حيث ووري الضحية الثرى.

وكان العزي اختطف من قبل مجهولين من منزله مساء الاثنين قبل ان يتم العثور على جثته الثلاثاء، وسط اتهامات لقوات الامن الكردية المسماة بالاسايش بالتورط في الجريمة. وهتف المشيعون لدى مرورهم امام مبنى محافظة كركوك وسط المدينة (240 كلم شمال بغداد) quot;يا مالكي اخرج الاسايش من كركوكquot;، في اشارة الى رئيس الوزراء نوري المالكي.

وقال النائب عن عرب كركوك عمر الجبوري في تصريح لفرانس برس ان quot;عصابات الاسايش التابعة للاحزاب الكردية ارتكبت واحدة من ابشع جرائمها المتكررة في كركوكquot;. واضاف ان quot;تلك العصابات عاجزة عن تنفيذ الاحلام المريضة لقادتها بسلخ كركوك عن الوطن وتجريدها من هويتها العراقية من خلال محاولاتها الرامية الى تهجير العرب من كركوك بواسطة ممارسة سياسة الموت بحقهمquot;.

وتابع quot;نطالب القيادات الكردية بالكف عن هذه الممارسات (...) وان يقلعوا بشكل نهائي عن حلمهم المريض بضم كركوك الى اقليم كردستانquot;. وتواجه كركوك الغنية بالنفط والتي يعيش فيها حوالى 900 الف نسمة يمثلون معظم اطياف المجتمع العراقي، تحديات ومشاكل مختلفة ابرزها التنازع على السلطة.

ويطالب الاكراد بالحاق كركوك باقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي، فيما يصر العرب والتركمان والحكومة المركزية على الابقاء عليها كمحافظة مستقلة مرتبطة بالحكومة المركزية. وقال عبد الرحمن منشد العاصي، القيادي في المجلس السياسي العربي اكبر ممثل للعرب في كركوك، ان quot;هناك جهات في كركوك هدفها خلق الفتنquot;. واضاف في تصريح لفرانس برس quot;نحن نذبح منذ 2003 ولا بد من الوصول لمن يستهدف المكون العربي اذ اننا نخشى حدوث نفور شعبي وهيجان لا نستطيع السيطرة عليهquot;.