كابول: طالب الرئيس الافغاني حميد كرزاي الخميس الغربيين بنقل مسؤولية الامن في البلاد الى الافغان quot;في اسرع وقتquot; وذلك في اعقاب نشر صور quot;لا انسانيةquot; لجنود اميركيين الى جانب جثث لمقاتلين من طالبان.

وتتوقع قوة الحلف الاطلسي (ايساف) التي تدعم حكومة كرزاي في مواجهة متمردي طالبان، ان تسحب كل قواتها القتالية من افغانستان وتسلم مسؤولية الامن فيها الى القوات الافغانية من الان حتى نهاية 2014. وقد طالب كرزاي مرارا بتسريع هذه العملية.

واعلن المتحدث باسم الرئيس الافغاني ايمال فايزي ان quot;الطريقة الوحيدة لتجنب مثل هذه الحوادث المحزنة هي في انجاز العملية الانتقالية في اسرع وقتquot;.

وفي بيان اصدرته اجهزة الرئاسة، اعتبر كرزاي ان quot;التقاط صور بهذه الطريقة لبقايا بشرية وتقاسمها مع اناس اخرين عمل مثير للاشمئزازquot; وهو quot;استفزازيquot; وquot;لاانسانيquot; من جانب الجنود الاميركيين، مذكرا بان quot;فضائح مشينة اخرى وقعت اخيرًا أججت غضب الافغان وكذلك المجتمع الدوليquot;.

وبحسب كرزاي، فان quot;الطريقة الوحيدة لوضع حد لمثل هذه الاحداث هي تسريع الانتقال التام لمسؤولية الامن في البلاد الى القوات الافغانية للسماح للبلد بتولي مصيره بنفسهquot; وتجنب quot;قيام القوات الاجنبية بتكرار مثل هذه الاعمال في البلادquot;.

ونشرت صحيفة لوس انجليس الاميركية الاربعاء صورا التقطت في العام 2010 وتظهر جنودا اميركيين الى جانب جثث متمردين، ما اثار فضيحة جديدة للقوات الغربية في افغانستان بعد فضائح احراق المصاحف وقتل 17 مدنيا بيد جندي اميركي في جنوب افغانستان.