كمبالا: أكد الجنرال أروندا نياكايريما قائد القوات المسلحة الأوغندية وقوف بلاده بجانب دولة جنوب السودان في حالة نشوب حرب كاملة مع الخرطوم.

ونقلت صحيفة quot;دايلي مونيتورquot; الأوغندية عن نياكايريما قوله خلال اجتماعه بكبار القادة العسكريين إن قوات الدفاع الشعبية الأوغندية لديها معلومات استخباراتية تفيد بأن الخرطوم تتواصل مع متمردي جيش الرب، مشيرًا إلى أنهم شرعوا في التحرك. وأضاف quot;إننا لن نجلس ولا نفعل شيئًا، بل سنشارك، فنحن نعاني حربًا بالوكالة من قبل الخرطوم، وشعبنا في شمال أوغندا يعاني أيضًاquot;.

يشار إلى أن جوبا دأبت على إقامة علاقات وصداقات وثيقة مع جيرانها الجنوبيين، مثل أوغندا وكينيا، حيث قامت بتوطيد علاقتها العسكرية والتجارية مع الزعيم الأوغندي يوري موسيفيني، كما إنه من المنتظر أن تقوم جوبا ببناء خط أنابيب يصل إلى البحر عبر ميناء لامو الكيني.

وتشير بعض التقارير الصحافية إلى أن جوبا تقدم الدعم لحركة العدل والمساواة المتمردة في إقليم دارفور، حيث أفادت التقارير بوجود عناصر مقاتلة تابعة للحركة المتمردة إلى جانب قوات جنوب السودان في تحركها للسيطرة على منطقة quot;هجليجquot; الغنية بالنفط.