باماكو: اكد رئيس الوزراء الانتقالي في مالي الشيخ موديبو ديارا الجمعة انه مستعد للتفاوض مع المجموعات المسلحة التي تسيطر على شمال البلاد، لكنه استبعد اي حوار يجري quot;بسيف مسلط على رقبتهquot;.

وفي اول خطاب الى الامة منذ تعيينه في 17 نيسان/ابريل توجه ديارا خصوصا الى quot;سكان الشمال الذين يعانون من عدوان غير مفهوم ووحشي على حد سواءquot;، في اشارة الى مختلف المجموعات المسلحة التي تسيطر على المنطقة من متمردين طوارق واسلاميين.

وقال ديارا quot;لن نتخلى عنكم ابداquot;، واعدا quot;بالا يسمح باقتطاع سنتم مربع واحد من ارض الوطن في اي مكانquot;.

وعبر رئيس الوزراء الانتقالي عن استعداده للتفكير quot;في كل الخيارات بما فيها التفاوضquot;، لكنه اكد ان اي حوار لن يجري quot;بسيف مسلط على رقبته لقبول امر واقعquot;.

ورأى ان quot;عجز الحكومة وتقصيرها في رؤية الاحداث مسبقاquot; اديا الى الوضع الحالي بدون ان يتهم مباشرة نظام الرئيس السابق امادو توماني توري.

وكانت الرئاسة السنغالية اعلنت ان الرئيس المالي السابق الذي اطاحه عسكريون في اذار/مارس الماضي واضطر الى الاستقالة رسميا في نيسان/ابريل، لجأ الى السنغال مع افراد عائلته.

وتزامن رحيل توماني توريس مع اطلاق سراح المدنيين والعسكريين الذي اعتقلوا في بداية الاسبوع من قبل الانقلابيين في مالي.

مصرع ثلاثة عسكريين اميركيين في حادث سير

اعلن جهاز الدفاع المدني في باماكو ان ثلاثة عسكريين اميركيين لقوا حتفهم الجمعة في حادث سير اودى بحياة ثلاثة مغاربة ايضا.

وقال المسؤول في الدفاع المدني علي دياكيتي لوكالة فرانس برس quot;انه حادث مروري. العسكريون الاميركيون الثلاثة والمغاربة الثلاثة كانوا في سيارة واحدةquot;.

واوضح ان الحادث وقع صباح الجمعة على احد جسور المدينة. وقد خرجت السيارة عن الجسر وسقطت في نهر النيجر.

وتابع quot;تمكنا من انتشال جثث القتلى الستة من النهرquot;.