واشنطن:اعتبر خبراء اميركيون امام الكونغرس في واشنطن الاربعاء ان كوريا الشمال قد تقوم quot;خلال الاشهر المقبلةquot; بتجربة نووية جديدة معتبرين انه من العبث الركون للصين لمنع نظام بيونغيانغ من القيام بهذه التجربة.

وقال مايكل غرين من quot;مركز سنتر فور ستراتيجيك ستاديزquot; ومقره واشنطن quot;من غير المعقول ان لا نتوقع تجربة نووية خلال الاشهر المقبلة استنادا الى ما جرى سابقاquot;.

وكان غرين الذي تحدث امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، يشير الى اطلاق صواريخ اعقبت تجارب نووية كورية شمالية في 2006 و2009.

اما فريدريك فليتز وهو مسؤول سابق في quot;سي آي ايهquot; وفي وزارة الخارجية فاعتبر ان تجربة نووية قد quot;تحصل عندما تصبح كوريا الشمالية مستعدة تقنيا ولكن ايضا عندما تصبح مستعدة لتحمل العزل الذي سوف تتعرض له نتيجة ذلكquot;.

وقال quot;بصراحة، كل الرهانات مفتوحة مع هذا البلدquot;. ويترأس فليتز حاليا لجنة مستشارين في مجال الاستخبارات quot;لانغلاي انتليجانس غروب نتويركquot;.

واضاف ان quot;تجربة صاروخ قد تشكل تهديدا اخطر لانه قد يسقط في اليابان او هوايي وكذلك تهديد الساحل الغربي الاميركيquot;.

وبالنسبة لدور الصين، قال الخبراء انه يجب النظر الى هذا الدور بحذر. وقال سكوت سيندر وهو خبير في مجلس العلاقات الخارجية quot;من الواضح جدا ان الصينيين لهم مصلحة في دفع استقرار كوريا الشمالية ولكن يجب الا نركن للصين لمواصلة مقاربتنا حول كوريا الشماليةquot;.