تونس: دعا وزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي، الثلاثاء إلى تكثيف المراقبة على الحدود بين بلاده وليبيا لمنع كل الأنشطة غير المشروعة وإحكام التنسيق.

وأضاف الزبيدي عقب لقائه رئيس أركان الجيش الليبي اللواء يوسف المنقوش، quot;إن هشاشة الوضع الأمني على الحدود بين البلدين تستدعي البحث عن الحلول والآليات الكفيلة للتصدي للجريمة العابرة للحدود ولظاهرة انتشار الأسلحة وتهريبها، بما يضمن أمن البلدين واستقرارهما والمنطقة عمومًاquot;، حسبما جاء في بيان لوزارة الدفاع التونسية.

أما المسؤول الليبي فقال من جانبه إن طرابلس حريصة على دعم التعاون الثنائي في الميدان العسكري، والاستفادة من تجربة الجيش التونسي في مجالات التكوين والصحة العسكرية وتأمين الحدود والتنمية المستديمة.

تتزامن زيارة العمل التي يؤديها اللواء المنقوش مع تواجد القائد الأعلى للعمليات العسكرية الأميركية في أفريقيا الجنرال الأميركي كارتر هام في البلاد، والذي أعلن عقب لقائه رئيس أركان الجيوش التونسية الجنرال رشيد عمار أن التنظيمات الإرهابية، ومنها تنظيم القاعدة، أضحت تهدد الأمن والاستقرار في أفريقيا، وأن تهريب الأسلحة من ليبيا تفاقم مع اندلاع الثورة هناك.

وكانت العاصمة طرابلس قد احتضنت في منتصف شهر آذار/مارس الماضي اجتماعًا وزاريًا، شارك فيه مسؤولون كبار في وزارتي الدفاع والداخلية في كل من الجزائر ومصر وتشاد والنيجر ومالي وموريتانيا والمغرب والسودان، إضافة إلى خبراء أمنيين في كل من هذه الدول بهدف إجراء مشاورات بشأن مراقبة الحدود، ومواجهة التحديات الأمنية حاضراً ومستقبلاً، بما في ذلك الهجرة غير الشرعية، بحسب ما أعلن حينها رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب.

يذكر أن تونس وطرابلس وقعتا في مطلع العام الجاري اتفاقًا للتعاون في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب وإدارة المعابر الحدودية وتبادل المعلومات بشان أنشطة وجرائم المجموعات الإرهابية، إضافة إلى الاتفاق على مضاعفة الجهد لمكافحة الهجرة غير الشرعية والتصدي للتهريب بشتى أنواعه.