تونس: كشف الجنرال كارتر هام القائد الأعلى للعمليات العسكرية الأميركية في افريقيا الثلاثاء ان الولايات المتحدة قدمت لتونس مساعدات عسكرية بقيمة 32 مليون دولار خلال الأشهر الـ16 الماضية. ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن الجنرال الاميركي قوله ان المساعدات العسكرية التي قدمتها بلاده الى تونس quot;تضاعفت مقارنة بالسنوات السابقةquot;.

واضافت الوكالة ان المسؤول الاميركي الذي يزور تونس، أجرى محادثات لم تكشف فحواها مع الجنرال رشيد عمار قائد أركان الجيوش التونسية. وقال الجنرال الاميركي ان 35 عسكريا تونسيا يتابعون حاليا تدريبا في أكاديميات عسكرية أميركية. وذكر ان نحو اربعة آلاف عسكري تونسي من اسلحة البر والبحر والجو تلقوا تدريبا في الأكاديميات العسكرية الاميركية خلال quot;العقود الماضيةquot;.

واضاف ان التنظيمات quot;الإرهابيةquot; في إفريقيا مثل تنظيم القاعدة quot;تهدد الأمن والاستقرار في القارة خاصة في ضوء الاحداث الجارية في مالي وغينيا بيساو وتهريب كميات كبيرة من الأسلحة من ليبياquot; بعد الإطاحة بنظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي.

ووصف هام عمليات تهريب الأسلحة من ليبيا بانها quot;خطر حقيقيquot;، داعيا الى quot;تضافر الجهود الاقليمية والدوليةquot; لمنع وصول الاسلحة الى quot;التنظيمات الإرهابيةquot; في إفريقيا.

ونفى أن تكون الولايات المتحدة تعتزم نقل مقر قيادة العمليات العسكرية الأميركية في افريقيا من مدينة شتوتغارت الألمانية الى احدى الدول الافريقية quot;لأن ذلك سيكون مكلفا مادياquot;. وانشأت وزارة الدفاع الأميركية هذه القيادة سنة 2007 لتنسيق العمليات والعلاقات العسكرية الأميركية في 53 دولة في افريقيا عدا مصر.