عمان: طالبت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; الاربعاء السلطات الاردنية بالافراج عن صحافي اردني موقوف بتهمة quot;مناهضة نظام الحكمquot; اثر نشره معلومات تتعلق بشبهات فساد في مشروع اسكاني كلفته حوالى سبعة مليارات دولار.

وحضت المنظمة المدافعة عن حقوق الصحافيين ومقرها باريس في بيان، السلطات على الافراج فورا عن جمال المحتسب رئيس تحرير صحيفة quot;المرآةquot; الاسبوعية ووكالة انباء quot;جراسا نيوزquot; معتبرة توقيفه quot;انتهاكا خطيرا للقانون الأردني وحرية المعلوماتquot;.

وقالت المنظمة على موقعها الالكتروني ان quot;تغطيته لقضية الفساد هذه كانت في الصالح العامquot;، داعية الى quot;الافراج عنه فورا وسحب جميع التهمquot;. وكانت محكمة امن الدولة الاردنية قررت الاثنين توقيف المحتسب 14 يوما بتهمة quot;مناهضة نظام الحكمquot; اثر نشره خبرا حول شبهات فساد في مشروع quot;سكن كريم لعيش كريمquot; الذي تبلغ كلفته حوالى 7 مليارات دولار.

واعتبرت منظمة مراسلون بلا حدود ان quot;استخدام محكمة امن الدولة لمحاكمة صحافي هو امر غير قانوني نهائيا وفقا للقانون الأردني ويدل على توتر الحكومة وتصميمها على قمع حرية المعلومات في هذا الشأنquot;.

ونقل الخبر الذي نشرته وكالة quot;جراسا نيوزquot; الالكترونية عن نائب لم يذكر اسمه ادعاءه بأن النواب تلقوا quot;توجيهات ملكيةquot; بعدم ادانة وزير سابق في القضية. وكانت الحكومة الاردنية احالت في 23 شباط/فبراير 2011 ملف المشروع الى هيئة مكافحة الفساد بعد مطالب نيابية بالتحقيق فيه على خلفية شبهة فساد.

واطلق مشروع quot;سكن كريم لعيش كريمquot; في شباط/فبراير 2008 بهدف انشاء 100 الف وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود في شمال ووسط وجنوب المملكة على مدى خمس سنوات. من جهتها دانت نقابة الصحافيين الاردنيين توقيف المحتسب، واعتبر نقيبها طارق المومني انه يعد quot;انتهاكا لحرية الصحافة ويتناقض مع دعوات الإصلاح وتعزيز الحرياتquot;.

واكد رئيس مركز حماية وحرية الصحافيين نضال منصور في بيان ان quot;حرية الاعلام في خطرquot;، داعيا الى الافراج الفوري عن المحتسب، فيما نظم صحافيون اعتصاما للمطالبة باطلاق سراحه.