القاهرة: تقدم الدكتور أحمد شفيق المرشح المستبعد من انتخابات الرئاسة المصرية اليوم بطعن أمام لجنة الانتخابات الرئاسية، وذلك على خلفية القرار الصادر من اللجنة باستبعاده من قوائم المرشحين لخوض الانتخابات المقرر إجراؤها يومي 23 و24 أيار/مايو المقبل.

وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية قد استبعدت شفيق استنادًا إلى التعديلات التي تم إقرارها أخيرًا على قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية المعروف إعلاميًا بـ quot;قانون العزل السياسيquot;، وتضمنت وقف مباشرة الحقوق السياسية لكل من عمل خلال السنوات العشر السابقة على 11 شباط/فبراير 2011 رئيسًا للجمهورية أو نائبًا له أو رئيسًا للوزراء أو رئيسًا للحزب الوطني الديمقراطى المنحل أو أمينًا عامًا له، أو كان عضوًا في مكتبه السياسي أو أمانته العامة، وذلك لمدة عشر سنوات ابتداء من التاريخ المشار إليه.

وأوضحت اللجنة أن استبعاد شفيق جاء لشغله منصب رئيس الوزراء في نهاية حكم النظام السابق في 31 كانون الثاني/يناير من العام الماضي. من جهة أخرى يعقد المستشار فاروق سلطان رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية رئيس المحكمة الدستورية العليا يوم غد الخميس مؤتمرًا صحافيًا يعلن خلاله عن القوائم النهائية بأسماء المرشحين لخوض الانتخابات والرمز الانتخابي لكل مرشح.