بنغازي: أفاد مصدر أمني أن مجهولين فجّروا فجر الجمعة عبوة أمام محكمة في بنغازي شرق ليبيا، ما ألحق خسائر مادية كبيرة في المبنى، لكن من دون سقوط ضحايا.

وأحدث الانفجار فجوة قطرها ثلاثة امتار في جدار المحكمة الواقعة في ساحة الشجرة التي يطل عليها عدد من مكاتب الحكومة وشركة النفط الوطنية، على ما افاد صحافي في المكان. والحق الانفجار أضرارًا بقاعة جلسات. وافاد المصدر الامني لفرانس برس ان quot;مجهولين زرعوا المتفجرات في المبنىquot; وفجّروها في الساعة 05:00 (03:00 ت غ).

وذكر شهود لفرانس برس ان الانفجار كان قويًا جداً. وقال احدهم ان الانفجار quot;هز السكان (...) ونقل بعضهم الى المستشفىquot;. واقفل القطاع امام الجمهور بحسب الصحافي.

وفي المكان، عثر المحققون على كتابات مؤيدة للزعيم الليبي الراحل معمّر القذافي، الذي اطيح به في اب/اغسطس، وقتل في تشرين الاول/اغسطس بيد الثوار. وقال المتحدث باسم الحكومة محمد الحريزي لوكالة فرانس برس quot;عثر على شعارات على علاقة بنظام القذافيquot;.

ووقع الانفجار بعد بضع ساعات على وصول اعضاء المجلس الوطني الانتقالي الليبي الحاكم، الذي يعقد اجتماعاته في بنغازي في الأسبوع الاخير من كل شهر. والخميس وقعت مواجهات في سجن ببنغازي اثر تمرد ادى الى سقوط قتيل على الاقل واربعة جرحى، بحسب مصادر امنية.

وشهدت مدينة بنغازي المتوسطية، مهد الثورة الليبية ضد نظام معمّر القذافي، اعمال عنف متقطعة منذ بداية السنة، واستهدف اعتداء مباني حكومية بينما انتهكت حرمة مقبرة تاريخية ووقعت مواجهات خلال تجمعات سياسية.