القدس: أفاد استطلاع للرأي نشرته صحيفة جيروزاليم بوست الجمعة أن حزب الليكود الرئيسي في اليمين الإسرائيلي سيتقدم بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بشكل واسع على منافسيه في حال إجراء انتخابات مبكرة.

وبحسب هذا الاستطلاع فان الليكود سيحصل على 31 مقعدا نيابيا من اصل مقاعد الكنيست الـ120، مقابل 27 حاليًا، اي اكثر من منافسيه الرئيسيين مجتمعين، وهما الحزب العمالي المعارض (وسط يسار) وحزب إسرائيل بيتنا القومي المتطرف شريكه في الحكومة، اللذان حصل كل منهما على 15 مقعدا.

اما حزب كاديما الوسطي المعارض، الذي يحظى حاليًا بأكبر عدد من النواب (28)، فسيتراجع تمثيله الى 13 مقعدًا، فيما يتوقع ان ينال حزب quot;المستقبلquot;، وهو تشكيل وسطي جديد بقيادة الصحافي السابق يئير لابيد 11 مقعدًا بحسب الاستطلاع.

وفي الإجمال سيحصل التكتل اليميني مع التشكيلات الدينية على غالبية من 67 مقعدًا مقابل 53 للوسط واليسار، فيما المعادلة الحالية هي 65 مقابل 55. وقد أجرى هذا الاستطلاع معهد سميث للابحاث، وشمل عينة تمثيلية من السكان الإسرائيليين من خمسمئة شخص مع هامش خطأ من 4.5 %.

ونشر الاستطلاع في وقت تتحدث فيه وسائل الاعلام عن احتمال اجراء انتخابات مبكرة في أواخر العام، بينما تنتهي الولاية التشريعية الحالية في أواخر 2013. ونفى نتانياهو علنًا نيته تقديم موعد الاقتراع، لكن رئيس الكنيست روفن ريفلين تحدث عن هذا الاحتمال.

وقال ريفلين في حديث لصحيفة يديعوت احرونوت quot;اعتقد ان اسرائيل دخلت في عام انتخابي، وان الدورة الصيفية التي تبدأ الاثنين ستكون الاخيرة للكنيست الثامن عشر، لان الانتخابات المقبلة ستجري هذه السنةquot;.

واضاف ريفلن بحسب الصحيفة ان نتانياهو يرغب في اجراء انتخابات مبكرة لتعزيز موقعه البرلماني قبل التصويت على ميزانية تقشف للعام 2013 وتحسبًا لضغوط محتملة قد يمارسها الرئيس الاميركي باراك اوباما إن اعيد انتخابه رئيسًا في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.