بعد يوم واحد فقط من نقل الصحف الإسرائيلية عن أحد كبار قادة الجيش قوله إن الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية التي تُمَارَس ضد إيران بدأت تؤتي ثمارها بالفعل، خرج وزير الدفاع الإسرائيلي، ايهود باراك، ليؤكد على أن احتمالات رضوخ الحكومة الإيرانية للضغوط الدولية ووقف برنامجها النووي تبدو احتمالات ضئيلة.

وجاءت تصريحات كبار قادة إسرائيل العسكريين لتزيد من حالة الغموض الحاصلة بشأن وحدة قيادة الدولة في الطريقة التي تتعامل من خلالها مع برنامج إيران النووي، التي تخشى إسرائيل من أن يكون مخصصاً لتطوير أسلحة. وبينما أكد مسؤولون إسرائيليون يوم أمس أنه لا يوجد أي خلاف، فإن التعليقات التي أدلى بها العميد بيني غانتز لمجموعة من الصحافيين الإسرائيليين لم تتماش تماماً على ما يبدو مع موقف رئيس الوزراء بنيامين نيتنياهو أو تقييم وزير الدفاع ايهود باراك.

وأوردت صحيفة النيويورك تايمز عن باراك خلال كلمة كان يلقيها أثناء الاحتفال بيوم الاستقلال في هرتسليا، قوله :quot; يجب قول الحقيقة : فاحتمالات أن يعمل هذا المستوى من الضغوط على جعل إيران تستجيب للمطالب الدولية المنادية بوقف البرنامج النووي بطريقة لا رجعة فيها تبدو ضعيفة. وسأكون سعيداً إن ثبت خطأ وجهة نظري. لكن هذا هو أفضل تقييم لدي، وهو مبني على سنوات من تقفي أثر المناورات الإيرانية، ومبني كذلك على سوابق تاريخية لكل من كوريا الشمالية وباكستانquot;.

ورغم تصريحات الجنرال غانتز التي حاول من خلالها أن يؤكد على قرب وجهة نظره مع وجهة نظر رئيس الوزراء، إلا أنه لم يتضح ما إن كان الجنرال قد تعرض لضغوط كي يتراجع عن سابق تصريحاته بخصوص نجاح العقوبات الدبلوماسية مع إيران.
وفي مقابلة نشرت له الأربعاء بصحيفة هآرتس العبرية اليسارية، وصف غانتز الحكومة الإيرانية بأنها حكومة quot;عقلانية جداًquot;، في حين أشار نيتنياهو في تصريحات يوم أمس لمحطة سي إن إن الأميركية إلى أنه لن يعتمد على quot;سلوك إيران العقلانيquot;.
وقال الجنرال غانتز صباح يوم أمس إنه يعتقد أن إيران لن تفكر في تطوير سلاح نووي بسبب العقوبات والتهديد بشن هجوم عسكري عليها من جانب عدة بلدان، ليخرج بعدها بساعات قليلة باراك ويقول إنه من غير الوارد أن تنجح العقوبات وأنه لا يرى إيران quot;عقلانيةquot; بالمعنى الغربي للكلمة. وأعقبت الصحيفة بقولها إن تعليقات باراك الخاصة بالسياسة الخارجية تتسم بكونها تعليقات غير عادية إلى حد بعيد.

وبعد أن نوه غانتز، في غضون ذلك أيضاً، إلى أن إسرائيل تحظي بدعم دولي فيما يتعلق بإمكانية مهاجمة منشآت إيران النووية، قال مايكل هيرزوغ، عميد متقاعد ورئيس هيئة الأركان السابق، إن هناك quot;فرقاً دقيقاًquot; في نهج القادة، موضحاً أن الوزراء سبق لهم أن قالوا إن الجدول الزمني لابد وأن يُحَدَّد بأسابيع أو أشهر، وليس بأعوام.

وبينما أكد مساعدون للقادة الثلاثة على عدم وجود اختلاف فيما بينهم بشأن إيران، عزا عاموس يادلين، الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية، أي فروق إلى حقيقة quot;أنك تسمع موسيقى مختلفة على المستوى السياسي وعلى المستوى المهنيquot;.

وفي الختام، قال افرايم انبار، مدير معهد بيسا الشؤون الإستراتيجية في جامعة بار إيلان :quot; يمكنني القول إن الجنرال غانتز شخص حذر للغاية، ومعسول الكلام، ولا يتدخل كثيراً في الشأن السياسي، لذا فإن ما قاله ربما قاله لكنه لم يكن يقصد ما فُهِم من خلالهquot;.