الرئيس السابق للشين بيت جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي، يوفال ديسكين

يرى يوفال ديسكين، ان نتانياهو وباراك ليسا على مستوى كاف للتعامل مع حدث بوزن حرب مع ايران.


القدس: اتهم الرئيس السابق للشين بيت جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي، يوفال ديسكين، رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك بأنهما quot;يخدعانquot; الاسرائيليين حول ايران، كما ذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية اليوم السبت.

ونقلت صحيفة هآرتس والاذاعة العسكرية عن ديسكين قوله خلال اجتماع عام quot;صدقوني، راقبت عن كثب هذين الرجلين (نتانياهو وباراك)، واعتقد انهما ليسا على مستوى كاف للتعامل مع حدث من هذا النوع (حرب مع ايران) والذهاب فيه حتى النهاية ... لست اثق بهماquot;.

واضاف ديسكين الذي تولى رئاسة الشين بيت من 2005 الى 2011 quot;انهما يخدعان البلاد حول مسألة ايران. وهما يؤكدان انه اذا ما قامت اسرائيل بخطوة ما، لن تحصل ايران على القنبلة النووية. ويؤكد عدد كبير من الخبراء الاسرائيليين ان هجوما اسرائيليا سيسرع في الواقع مساعي ايران للحصول على السلاح النوويquot;.

وقال ديسكين quot;لا اؤمن بقيادة تتخذ قرارات مبنية على مشاعر غيبيةquot;.

وكان مئير داغان الرئيس السابق لاجهزة الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد) تحدث ايضا بنبرة قاسية جدا ضد نتانياهو ووصف احتمال شن غارات على ايران بأنه quot;مغامرة خطرةquot;.

ومنذ اشهر، تتباين مواقف اسرائيل من احتمال شن غارات على المنشآت النووية الايرانية. وتتهم اسرائيل ايران بأنها تجري مفاوضات بهدف واحد هو كسب الوقت حتى لو ان ايران تؤكد ان برنامجها مدني فقط.

وتطرق ديسكين الى مخاطر اندلاع اعمال عنف في المجتمع الاسرائيلي، وقال quot;خلال السنوات العشر او الخمس عشرة الاخيرة، ازدادت اسرائيل عنصرية. وتؤكد هذا كل الدراسات. ثمة عنصرية حيال العرب والاجانب ونحن اصبحنا مجتمعا اكثر ميلا الى الحروبquot;.

واضاف quot;ثمة عشرات المتطرفين اليهود اليوم، ليس في الاراضي (الفلسطينية) فحسب بل قرب الخط الاخضر (في اسرائيل) ايضا، وهم مستعدون لحمل السلاح ضد اشقائهم اليهود في حال اخلاء مستوطناتquot;.