القدس: حذرت منظمة اطباء لحقوق الانسان الاسرائيلية الاثنين من ان الاسيرين الفلسطينيين ثائر حلاحلة وبلال دياب المضربين عن الطعام منذ 62 يوما معرضان لخطر الموت. ويأتي التحذير بعدما زارت طبيبة من المنظمة الاسيرين فيما حذر مسؤولون فلسطينيون من امكان انضمام الف اسير اخرين الى الاضراب المفتوح عن الطعام في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وقالت المنظمة في بيان ان حياة كل من دياب وحلاحلة quot;في خطر ونطالب بنقلهما فورا الى مستشفى مدنيquot;. والاسيران موجودان حاليا في مستشفى سجن الرملة الذي قالت المنظمة انه غير قادر على توفير الرعاية الصحية الملائمة لهما.

واكدت المنظمة ان دياب quot;في خطر موت حقيقيquot; اذ يعاني من خسارة كبيرة في الوزن وانخفاض في ضربات القلب وانخفاض في ضغط الدم. واوضح البيان ان حلاحلة quot;يعاني من الام في المعدة وهناك مؤشرات انه قد يعاني من نزيف داخليquot;، لافتا الى حاجته الى صورة مقطعية.

وبدأ دياب (27 عاما) وحلاحلة (34 عاما) اضرابهما عن الطعام في 29 شباط/فبراير الماضي احتجاجا على اعتقالهما الاداري. وبدأ نحو 1450 اسيرا فلسطينيا اخرين في السجون الاسرائيلية اضرابا مفتوحا عن الطعام في 17 نيسان/ابريل.

واكد مسؤول فلسطيني طلب عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس الاثنين ان الف اسير فلسطيني سينضمون للاضراب في 2 ايار/مايو في حال عدم تلبية مطالبهم. من جهتها، قالت سيفان وايزمان المتحدثة باسم مصلحة السجون الاسرائيلية انه يتم النظر في مطالب الاسرى من دون الاشارة الى تاريخ 2 من ايار/مايو والى اي مفاوضات مع الاسرى.

وصرحت وايزمان لوكالة فرانس برس quot;لا نعمل على مواعيد نهائية ولا ندخل في اي مفاوضات. نحن ننظر في مطالبهم بغض النظر عن الاضراب من خلال فريق بدأ النظر في مطالبهم قبل الاضرابquot;.

وذكرت مصادر في مؤسسات تتابع اوضاع المعتقلين الفلسطينيين لوكالة فرانس برس ان quot;اتصالات تجري بين ممثلين عن المعتقلين وادارة السجون الاسرائيلية من اجل التوصل الى اتفاق مقبول للمعتقلينquot;.

واوضحت هذه المصادر التي طلبت عدم كشف هويتها ان quot;من يقود هذه الاتصالات القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي واقدم معتقل فلسطيني كريم يونس، وان ممثلي المعتقلين ينتظرون ردا من مصلحة السجون الاسرائيلية حتى الثاني من ايار/مايو المقبلquot;. واضافت quot;في حال لم يحصل الاسرى على رد ايجابي فان التقديرات بان كافة الاسرى في سجون الاحتلال سينضمون الى الاضراب عن الطعامquot;.

من جهته قال اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس في قطاع غزة في كلمة القاها امام خيمة اعتصام مع الاسرى في غزة quot;يجب ان تنهض المؤسسات الدولية وتنفض الغبار عن نفسها وتكف عن الصمت المخزي.. تابعنا كيف كان العالم يتحرك من اجل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط، واليوم خمسة آلاف من أبناء الشعب الفلسطيني مغيبون في السجون ولا نسمع صوتا لمؤسسات حقوق الانسانquot;.

وتاتي خطوة الاضراب عن الطعام بعدما نفذ الاسير الفلسطيني خضر عدنان اخيرا اطول اضراب عن الطعام لمعتقل فلسطيني استمر 66 يوما احتجاجا على اعتقاله الاداري من دون توجيه اي تهمة له.

وبحسب ارقام صادرة عن وزارة الاسرى الفلسطينية يوجد حاليا نحو 4700 اسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية من بينهم 319 في الاعتقال الاداري. وبحسب القانون الاسرائيلي الموروث من الانتداب البريطاني، بالامكان وضع المشتبه فيه قيد الاعتقال الاداري من دون توجيه الاتهام له لمدة ستة اشهر قابلة للتجديد لفترة غير محددة.