نيويورك: قال المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي إن المنظمة الدولية تتوقع الانتهاء من مشروع صيانة العلامات الحدودية بين الكويت والعراق خلال ثمانية أشهر تقريبًا، حيث سيتم إنجاز بقية الإجراءات الإدارية والعملية على الأرض، مع أخذ العوامل المناخية في الاعتبار.

وصرح السفير العتيبي لوكالة الأنباء الكويتية عقب اجتماع عقده مع كل من نظيره العراقي حامد البياتي ومساعد السكرتير العام للشؤون السياسية لين باسكو، أن هناك quot;استعدادًا بين الكويت والعراق الآن لحثّ الأمم المتحدة على البدء بالمشروعquot;، موضحًا أن المنظمة الدولية تعتقد أن القيام بالمشروع قبل نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل quot;لن يكون أمرًا سهلاًquot;.

وأضاف أن الجانبين استمعا خلال الاجتماع إلى إحاطة مفصلة عن مشروع الصيانة من فريق الأمم المتحدة المختص، بمشاركة مسؤولين من قسم الإدارة السياسية وإدارة الخرائط وإدارة الأمن، موضحًا أنه تمت مناقشة الأمور التي تتوقع المنظمة الدولية استكمالها قبل بداية أعمال المشروع.

ونقل عن المسؤولين الأمميين توقعاتهم، التي تشير إلى أنهم بحاجة إلى ثمانية أشهر تقريبًا لإنجاز المشروع، مقسمة بين عدد من الإجراءات، منها طرح المناقصة للتنفيذ، مبينًا أن الإنجاز الفعلي بحاجة إلى شهرين، مع أخذ العوامل المناخية في الاعتبار.

وقال إن الأمم المتحدة تشترط أمورًا لبدء المشروع، أهمها إزالة quot;التجاوزاتquot; بين العلامات الحدودية، التي تحجب الرؤية، وهي بالنسبة إلى المسؤولين الأمميين quot;شرط أساسquot; لبدء أعمال المشروع، إلى جانب ذلك.. الحاجة إلى زيارة ميدانية أولية للفريق الفني الأممي للحدود بين البلدين لتقويم حالة العلامات الحدودية، مذكرًا بأن آخر فريق فني أرسلته الأمم المتحدة لمعاينة العلامات كان في عام 2006.