آخر تحديث: الإثنين 7 ماي 2012 - على الساعة 1.30 غرينتش

الاشتراكي فرنسوا هولاند

أعلن الرئيس الفرنسي المنتخب فرانسوا هولاند منتصف ليل الاحد-الاثنين ان فوزه في الانتخابات الرئاسية هو بداية quot;حركة صاعدة في كل اوروبا وربما في العالمquot;، وذلك في خطاب القاه امام جموع غفيرة من انصاره احتشدت في ساحة الباستيل للاحتفال بالانتصار.


باريس: قال هولاند في كلمة مقتضبة مخاطبا عشرات الالاف من انصاره quot;هذه هي رسالتي. انتم بالتأكيد اكثر من مجرد شعب يريد التغيير، انتم حركة صاعدة في كل اوروبا، وربما في العالم، لحمل قيمنا وتطلعاتنا ومطالبنا بالتغيير. شكرا، شكرا، شكراquot;.

واضاف وقد بدا عليه التعب quot;تذكروا كل حياتكم هذا التجمع الكبير في ساحة الباستيل لانه سيحفز كذلك شعوبا اخرى في اوروبا على التغييرquot;، متعهدا quot;الانتهاء من التقشفquot;.

وتابع quot;في كل العواصم، ابعد من رؤساء الحكومات والدول، هناك شعوب بفضلنا تأمل، تتطلع الينا وتريد منا الانتهاء من التقشفquot;.

ووصف هولاند نفسه بانه quot;رئيس الشباب في فرنساquot;.

وكان الرئيس المنتخب وصل منتصف الليل الى ساحة الباستيل حيث احتشدت جموع غفيرة من انصاره للاحتفال بفوزه في الانتخابات الرئاسية في نفس الساحة التي احتفل فيها الاشتراكيون قبل 31 عاما بفوز اول رئيس اشتراكي للبلاد هو فرنسوا ميتران.

ووصل هولاند الى الباستيل وبرفقته صديقته فاليري تريرفايلر وكان في انتظاره معظم اركان حزبه الاشتراكي.

واضاف الرئيس المنتخب مخاطبا انصاره quot;لقد سمعتكم، لقد سمعت ارادتكم في التغيير، قوتكم، املكم، واعرب لكم عن بالغ امتناني. شكرا، شكرا لكم لانكم سمحتم لي بان اصبح رئيسا للجمهوريةquot;.

وتابع quot;اريد ايضا ان اطلب منكم الا تثبط عزيمتكم، هناك الكثير لفعله في الاشهر المقبلة واولها اعطاء رئيس الجمهورية اغلبيةquot;، في اشارة الى الانتخابات التشريعية المقررة يومي 10 و17 حزيران/يونيو.

ويتيح فوز الاشتراكي فرنسوا هولاند في انتخابات الرئاسة الفرنسية التي جرت الاحد عودة اليسار الى الاليزيه بعد غياب دام 17 عاما. ويصبح هولاند بذلك الرئيس السابع للجمهورية الخامسة لمدة خمس سنوات، ليتزعم احدى الدول الكبرى في العالم التي تملك السلاح النووي، والعضو الدائم في مجلس الامن، والتي تلعب دورا رئيسا في الاتحاد الاوروبي.

كما انه ثاني رئيس اشتراكي لفرنسا بعد فرنسوا ميتران الذي حكم هذا البلد ما بين 1981 و1995. مع العلم ان اليسار كان في السلطة ما بين عامي 1997 و2002 في اطار صيغة تعايش بين رئيس حكومة يساري ورئيس يميني.

وبعيد اقفال مكاتب الاقتراع الساعة 20,00 (18,00 تغ) من مساء الاحد صدرت تقديرات مؤسسات الاستطلاع، فأفادت مؤسسة quot;سي اس ايquot; ان هولاند حصل على 51,8% في حين اعطته ايبسوس 51,9%، وquot;تي ان اس سوفريسquot; 52%. وسارع ساركوزي الى الاقرار بهزيمته وقال امام انصاره في باريس quot;بات لفرنسا رئيس جمهورية جديد، انه خيار ديمقراطي وجمهوري. فرنسوا هولاند هو الرئيس الجديد لفرنسا ويجب احترامهquot; واضاف quot;تحدثت اليه لتوي عبر الهاتف، اتمنى له التوفيق في ظل التحدياتquot; وتابع ساركوزي quot;اتحمل كامل المسؤولية عن هذه الهزيمة (...) لست شخصا لا يتحمل مسؤولياتهquot; واضاف ان quot;حقبة اخرى تبدأ، في هذه الحقبة الجديدة سابقى واحدا منكم شخصا تستطيعون الاعتماد عليه للدفاع عن افكارنا وقناعاتنا لكن موقعي لا يمكن ان يبقى كما هو ... والتزامي سيكون مختلفاquot;. واضاف quot;بعد 35 عاما في العمل السياسي وعشر سنوات في اعلى مستويات المسؤولية السياسية وخمس سنوات على راس الدولة فان التزامي سيكون من الان فصاعدا مختلفاquot;. كما دعا ساركوزي خلال اجتماع لكبار المسؤولين في حزبه الى العمل quot;للفوز في معركة الانتخابات التشريعيةquot; مضيفا quot;يمكن الفوز فيها. إن النتيجة (الاحد) مشرفة. لن اخوض هذه المعركةquot;. وتجري الانتخابات التشريعية المقبلة في حزيران/يونيو. ورحّب رئيس الوزراء الاشتراكي السابق لوران فابيوس بما اعتبره quot;الفوز الرائعquot; لهولاند، فيما اعلنت سيسيل دوفلو زعيمة حزب الخضر المتحالف مع الاشتراكيين ان هذه النتيجة تمثل quot;فرصة لفرنسا وللبيئة وللعدالة الاجتماعية وللديمقراطيةquot;.

وقال المتحدث باسم الحزب الاشتراكي الفرنسي بينوا هامون quot;انه حدث سعيد جدا ينهي سيطرة اليمين على الاليزيه طيلة 17 عاماquot; من جهتها اعربت الاشتراكية سيغولين روايال المرشحة السابقة للرئاسة في فرنسا عام 2007 عن quot;سعادة عارمةquot; بفوز رفيقها السابق ووالد أبنائها فرنسوا هولاند، في حين بكى ابنهما البكر توماس فرحا عندما شاهد والده على شاشات التلفزيون. وردا على سؤال للقناة الثانية في التلفزيون الفرنسي قالت روايال التي كان نيكولا ساركوزي فاز عليها عام 2007 quot;بإمكان الفرنسيين ان يثقوا بهquot;.

من جهته قال توماس quot;انا متأثر جدا، لقد شاركت في هذه الحملة كما كنت شاركت قبل ذلك في حملة سيغولين روايال، والدتي، الا ان الحملة انتهت هذه المرة بالانتصارquot;. دوليا هنأ رئيس البرلمان الاوروبي مارتين شولز ورئيس حزب الاشتراكيين الديمقراطيين الالماني سيغمار غابرييل الاحد هولاند بفوزه في الانتخابات، واصفين فوزه بأنه quot;اشارة الى اوروبا بأسرهاquot;. قال القياديان في الحزب الاشتراكي الديمقراطي في رسالة تهنئة مشتركة الى هولاند ان quot;فوزك وانتصار الحزب الاشتراكي يمثلان اشارة ضخمة لاوروبا باسرهاquot;. ويكون هولاند بذلك قد فاز على الرئيس اليميني نيكولا ساركوزي، آخر القادة الاوروبيين الذين اطاحت بهم الازمة الاقتصادية بعد اليونان واسبانيا وايطاليا. وساركوزي هو الرئيس الثاني الذي يهزم في محاولته لتجديد ولايته بعد فاليري جيسكار ديستان عام 1981.

وقدرت نسبة المشاركة بما بين 80 و82% وهي اعلى قليلا من النسبة التي سجلت خلال الدورة الاولى التي جرت في الثاني والعشرين من نيسان/ابريل الماضي. الا انها تبقى اقل من نسبة المشاركة التي سجلت في الدورة الثانية من انتخابات العام 2007. والجمعة خلال اليوم الاخير من الحملة الانتخابية قال هولاند quot;انا مستعد لقيادة البلادquot; داعيا الفرنسيين الى اعطائه فوزا واضحا. وتصدر هولاند الدورة الاولى من الانتخابات (28,63% مقابل 27,18 لساركوزي) وكان يعتبر منذ اشهر المرشح الاوفر حظا للفوز في هذه الانتخابات. وقال لدى ادلائه بصوته quot;سيكون النهار طويلا لكني لا اعلم هل سيكون اليوم جميلا، سيقرر الفرنسيون ذلكquot;. تخرج هولاندفي المدرسة الوطنية للادارة الشهيرة في فرنسا التي خرجت كبار زعماء البلاد، وترأس الحزب الاشتراكي طيلة احد عشر عاما من دون ان يتسلم اي منصب وزاري. وانتخب الاحد على خلفية ازمة اقتصادية قاسية تمثلت بزيادة قياسية للعجز في الموازنة ونسبة بطالة قياسية فاقت العشرة بالمئة وتراجع الصناعة ونشوء مخاوف لدى الفرنسيين من خضوعهم لخطة تقشف قاسية من قبل الاتحاد الاوروبي واعلن هولاند ان اول زيارة له الى الخارج ستكون الى المانيا لمقابلة المستشارة انغيلا ميركل لاقناعها باعادة التفاوض حول ميثاق الموازنة الاوروبية لادخال بند يتعلق بالنمو. واكد المقربون من هولاند انه سيتصل بها هاتفيا مساء الاحد.

وكان ساركوزي (57 عاما) حقق فوزا كبيرا عام 2007 قبل ان يمنى مساء الاحد باقسى هزيمة سياسية له طوال حياته السياسية التي تناهز الثلاثين عاما. وبقي ساركوزي حتى اللحظة الاخيرة مقتنعا بامكان تحقيق quot;مفاجأة كبيرةquot;. وكرر مرارا بانه تمكن من تجنيب فرنسا فوضى اقتصادية مشابهة لتلك التي ضربت اليونان. الا ان الرئيس المنتهية ولايته فشل في إقناع اي من مرشحي الدورة الاولى بتقديم الدعم له، بخلاف هولاند الذي حظي بدعم واضح من اليسار الراديكالي وانصار البيئة. وبعد ان حصلت مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان على نحو 18% خلال الدورة الاولى استخدم ساركوزي خطابا متشددا ازاء الهجرة والمهاجرين على امل الحصول على اصوات هذا اليمين المتطرف. الا ان لوبان اكدت انها ستصوت بورقة بيضاء في حين اعلن الوسطي فرنسوا بايرو انه سيصوت لهولاند. ويكون الفرنسيون بذلك قد عاقبوا ساركوزي على سياسته quot;اليمينية بالكاملquot;. وهناك فرق كبير بين المرشح الفائز والرئيس المهزوم.

هولاند يريد اعادة مناقشة المعاهدة الاوروبية واعادة التوازن الى الميزانية عام 2017، كما انه يريد فرض ضرائب على الاكثر ثراء ومحاربة البطالة عبر تأمين وظائف خاصة للشبان. ومن المتوقع ان يتسلم هولاند مهامه في الخامس عشر من ايار/مايو كحد اقصى. وبعد ان يزور المانيا سيزور الولايات المتحدة للاشتراك في اجتماع الدول الثماني ثم يشارك في قمة للحلف الاطلسي حيث سيطالب كما وعد بسحب سريع للقوات الفرنسية من افغانستان.

اوباما يهنئ هولاند ويدعوه لزيارة البيت الابيض

هنأ الرئيس الاميركي باراك اوباما في اتصال هاتفي الاحد الرئيس الفرنسي المنتخب فرانسوا هولاند على فوزه بالانتخابات الرئاسية، ودعاه لزيارة البيت الابيض لعقد اجتماع ثنائي قبل قمتي مجموعة الثماني وحلف شمال الاطلسي اللتين تستضيفهما الولايات المتحدة بعد اسبوعين، كما اعلن البيت الابيض.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان quot;الرئيس اوباما اتصل بالرئيس الفرنسي المنتخب فرانسوا هولاند لتهنئته بعد الاعلان عن نتائج الانتخابات الفرنسية اليوم (الاحد)quot;.

واضاف ان اوباما quot;اعرب عن امله في العمل الوثيق مع هولاند وحكومته في مجمل الملفات الصعبة في مجال الاقتصاد والامنquot;.

واوضح من جهة اخرى ان quot;الرئيس اوباما اشار الى انه سيستقبل الرئيس المنتخب هولاند في كامب ديفيد لقمة مجموعة الثامي وفي شيكاغو لقمة الحلف الاطلسي هذا الشهر واقترح ان يلتقيا قبل ذلك في البيت الابيضquot;.

واشار المتحدث الى ان الرئيس اوباما والرئيس المنتخب هولاند quot;ذكرا خلال الاتصال بالتحالف المهم والدائم بين الاميركيين والفرنسيينquot;.

كاميرون يتصل هاتفيا بهولاند لتهنئته

أجرى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مساء الاحد اتصالا هاتفيا بفرنسوا هولاند لتهنئته على فوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، كما اعلنت رئاسة الوزراء في لندن.

وقال متحدث باسم كاميرون ان quot;رئيس الوزراء اتصل هاتفيا بالرئيس المنتخب هولاند مساء اليوم (الاحد) لتهنئته على فوزه. انهما متشوقان للعمل سويا عن قرب وبناء علاقة وثيقة، وهي علاقة قائمة اصلا بين المملكة المتحدة وفرنساquot;.

ويختلف الرجلان حول طريقة التعامل مع ازمة الديون. وفي اول خطاب له بعد انتخابه مساء الاحد، قال هولاند ان quot;التقشف لا يمكن ان يكون قدراquot;.

وعلى عكس ذلك، ينتهج كاميرون سياسة تقشف قاسية منذ وصوله الى السلطة في ايار/مايو 2010.

بدوره هنأ زعيم المعارضة العمالية البريطانية اد ميليباند الرئيس الفرنسي الجديد على انتخابه، مشيدا بquot;عزمه على المساعدة في خلق اوروبا النمو والوظائف بطريقة مسؤولة ومستدامةquot;.

واضاف ميليباند quot;نحن بحاجة لهذه الادارة الجديد في وقت تسعى فيه اوروبا الى الهروب من التقشف. انا متشوق للعمل معه خلال الاشهر والسنوات المقبلةquot;.

ميركل تهنئ هولاند وتدعوه لزيارة برلين

اتصلت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل هاتفيا الاحد بالاشتراكي فرانسوا هولاند لتهنئته على فوزه بالانتخابات الرئاسية في فرنسا ودعته لزيارة برلين، بحسب ما جاء في بيان لمكتبها.

واوضح البيان ان quot;المستشارة دعت الرئيس الفرنسي المنتخب فرانسوا هولاند الى زيارة برلين في اقرب وقت ممكن بعد تسلمه مهامهquot;.

واضاف انهما quot;اتفقا على اهمية العلاقات الوثيقة بين فرنسا والمانيا واكدا تطلعهما الى تعاون جيد تسوده الثقةquot;.

وتابع البيان ان quot;المستشارة اتصلت بفرانسوا هولاند هذا المساء (مساء الاحد) وهنأته على فوزهquot;.

الرئيس التونسي يقدم التهنئة لهولاند

هنأ الرئيس التونسي الموقت المنصف المرزوقي فرنسوا هولاند على فوزه بالانتخابات الرئاسية الفرنسية مساء الاحد، معربا عن امله في ان يكون انتخابه quot;فرصة جديدة لاستعادة مسار الشراكة البعيدة المدىquot; بين البلدين. وقال المرزوقي في برقية تهنئة وجهها الى هولاند ونشرتها وكالة الانباء الرسمية ان quot;الشعب التونسي يتطلع الى اعادة تأسيس العلاقات التونسية الفرنسية من جديد على قيم الصداقة والمصالح المشتركةquot;. واعرب الرئيس التونسي عن الامل في أن يكون انتخاب هولاند quot;فرصة جديدة من أجل استعادة تونس وفرنسا لمسار الشراكة البعيدة المدىquot;. ودعا المرزوقي الرئيس الفرنسي المنتخب لزيارة تونس quot;في اقرب فرصة من أجل العمل على دعم العلاقات بين الشعبين والبلدينquot;. واعتبر هولاند مساء الاحد ان الفرنسيين quot;اختاروا التغييرquot; بانتخابه رئيسا للجمهورية وقال هولاند امام انصاره في مدينة تول في وسط فرنسا quot;لقد اختار الفرنسيون في هذا السادس من ايار/مايو التغيير بانتخابي رئيسا للجمهوريةquot; مضيفا انه سيكون quot;رئيس الجميعquot; واضاف quot;اقدر الشرف الذي حظيت به وادرك المهام التي تنتظرني. انني اتعهد امامكم خدمة بلادي بكل ما يستوجبه هذا المنصب من اخلاص ومثاليةquot;. وتابع الرئيس المنتخب quot;اوجه تحية جمهورية الى نيكولا ساركوزي الذي قاد فرنسا طوال خمس سنوات والذي يستحق بهذه الصفة كل احترامناquot;. الا ان انصاره قابلوا كلامه هذا عن ساركوزي بصيحات الاستهجان. وقال هولاند ايضا quot;اعبر عن عميق تقديري لكل الذين جعلوا بصوتهم هذا الانتصار ممكناquot; مطالبا بان يحاسب quot;على التزامين اساسيين هما العدالة والشبابquot;.

هوغو تشافيز يهنىء هولاند على quot;فوزه الواضحquot;

هنأ الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاحد فرانسوا هولاند على quot;فوزه الواضحquot; في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الاميركية، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية الفنزويلية.

وجاء في بيان للوزارة نقلا عن الرئيس الفنزويلي الذي يعالج في كوبا منذ الثلاثاء من مرض السرطان ان تشافيز quot;هنأ الرئيس المنتخب للجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند الذي سجل فوزا واضحا في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسيةquot; الفرنسية.

واضاف البيان انه مع فوز فرانسوا هولاند quot;جدد الشعب الفرنسي التأكيد على نزعته الجمهورية التي تقوم على اعلاء رغبته السياسية على حتمية الاسواق والحس الاجتماعي على الواردات المالية والعدالة والتضامن على الالغاءquot;.

واشار البيان الى ان الحكومة الفنزويلية تنتظر من فرنسا ان quot;تستعيد طريق بناء عالم متعدد يسود فيه السلام والاحترام والسيادة والتضامن بين الدولquot;.

الرئيسة البرازيلية تهنىء فرانسوا هولاند

lrm;هنأت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف quot;بحرارةquot; الاحد فرانسوا هولاند على فوزه في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية واشادت باقتراحاته لمعالجة الازمة الاوروبية.

وقالت في رسالة تهنئة مساء الاحد على موقع الرئاسة البرازيلية quot;احرص على ان اوجه اليه تحية حارة جدا بعد انتخابه للرئاسة الفرنسيةquot;.

واضافت روسيف التي تنتمي الى حزب العمال (يسار) الذي يتزعمه الرئيس السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا quot;تابعت باهتمام كبير مقترحاته لتخطي الازمة التي تشهدها اوروبا خصوصا السياسات التي تشجع النمو والتوظيف والعدالة الاجتماعيةquot;.

واوضحت ان quot;فرنسا والبرازيل تجمعهما مشاريع ثنائية طموحة بموجب التحالف الاستراتيجي الذي اقمناه. انا متأكدة اننا سنواصل هذا التعاون خلال السنوات المقبلةquot;.

واخيرا، دعت روسيف نظيرها المستقبلي الى المشاركة في القمة حول التنمية المستدامة quot;ريو+20quot; التي ستعقد من 20 الى 22 حزيران/يونيو ويشارك فيها رؤساء من العالم باسره. وختمت بالقول quot;امل ان يكون في ما بيننا هنا في البرازيلquot;.

رئيس الحكومة الاسبانية يهنىء

اشاد رئيس الحكومة الاسبانية المحافظ ماريانو راخوي الاحد بفوز الاشتراكي فرانسوا هولاند على فوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية معربا عن قناعته بان مدريد وباريس ستقيمان علاقات سياسية مثمرة على الصعيد الثنائي والاوروبي.

وجاء في بيان نشره مكتب رئيس الحكومة ان راخوي quot;هنأ فرانسوا هولاند على فوزه في الانتخابات الرئاسية مع القناعة بانهما سيقيمان علاقات ثنائية واوروبية مثمرةquot;.

واوضح البيان ان اتصالا هاتفيا سيجري بين رئيس الحكومة الاسبانية والرئيس الفرنسي المنتخب اليوم الاثنين.