باريس: ما زال المرشح الاشتراكي فرنسوا هولاند الأوفر حظًا للفوز في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية بنسبة تتراوح بين 52.5 و53.5% من نوايا الاصوات رغم تقلص الفارق مع الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي، بحسب استطلاعات للرأي نشرت نتائجها مساء الخميس وصباح الجمعة.

وكشفت استطلاعات الراي التي جرت بعد المناظرة التلفزيونية بين المرشحين مساء الاربعاء ان المرشح الاشتراكي خرج من المناظرة متغلبا على خصمه. ورغم تراجع التاييد لهولاند في جميع المناطق خلال الاسبوع الاخير من الحملة الانتخابية، لا يزال الفارق مع ساركوزي يتخطى هامش الخطأ الاحصائي.

وبحسب تحقيق تي ان اس سوفريس لحساب شبكة اي تيلي، فان هولاند نال 53.5% من نوايا الاصوات بتراجع نقطة ونصف، مقابل 46.5% لساركوزي، بزيادة نقطة ونصف.

كما حصل وفق تحقيقين اخرين على 53% من نوايا الاصوات بتراجع نقطتين بحسب استطلاع هاريس انتراكتيف لحساب مجلة في اس دي وقناة لا شين بارلومانتير، فيما حصل ساركوزي على 47% من نوايا الاصوات بزيادة نقطتين. وحصل فرنسوا هولاند في استطلاع لمعهد سي اس آ على 53% من نوايا الاصوات بتراجع نقطة، مقابل 47% لساركوزي بزيادة نقطة.

واخيرا نسبت ثلاثة استطلاعات للراي الى المرشح الاشتراكي 52.5% من نوايا الاصوات بتراجع نقطة في تحقيق بي في آ الجمعة مقابل 47.5% لساركوزي بزيادة نقطة، وبتراجع 1.5 نقطة بحسب استطلاع أوبينيون واي-فيدوسيال مقابل تقدم ساركوزي نقطة ونصف، واخيرا بتراجع نصف نقطة في استطلاع ايبسوس-لوجيكا مقابل تقدم ساركوزي نصف نقطة.

واجريت استطلاعات الراي قبل اعلان رئيس الحركة الديموقراطية (وسط) فرنسوا بايرو مساء الخميس انه سيصوت لهولاند في الدورة الثانية الاحد. وبشان المناظرة التلفزيونية التي جرت بين المرشحين الخصمين، فان النتيجة كانت مؤيدة لهولاند.

واعتبر 45% من الفرنسيين انه كان مقنعا اكثر من ساركوزي (41%) فيما راى 14% من المستطلعين ان ايا من الخصمين لم يكن مقنعا، بحسب استطلاع اجراه معهد ال اش 2 لحساب موقع ياهو.

وفي استطلاع لمعهد ايبسوس، راى 42% من المستطلعين الذين تابعوا المناظرة على التلفزيون او الاذاعة ان هولاند كان افضل اداء من ساركوزي، مقابل 34% فضلوا مرشح الاتحاد من اجل حركة شعبية (يمين).

وكان هولاند quot;مقنعاquot; اكثر من ساركوزي بنظر 44% مقابل 38% بحسب تحقيق سي اس آ، و31% مقابل 29% بحسب تحقيق هاريس انتراكتيف، و40% مقابل 31% في تحقيق بي في آ. واخيرا اظهر تحقيق ايبسوس ان المرشح الاشتراكي كان مقنعا بنظر 29% من المستطلعين مقابل 28% فضلوا ساركوزي.