رام الله: أكد مسؤول في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) اليوم (الخميس) أن الإعلان عن التعديل الوزاري لحكومة سلام فياض سيتم بداية الأسبوع القادم.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول، في تصريحات لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن أسماء الوزراء الجدد والمتبقية في الحكومة الفلسطينية سيتم الإعلان عنها السبت أو الأحد القادمين.

وأشار العالول إلى أن المشاورات بشأن التعديل الوزاري برئاسة فياض مازالت قائمة ولم تنته بعد، لافتا إلى أنه سيتم عرض الأسماء على اجتماع للجنة المركزية لحركة فتح قبل الإعلان عنها.

ونفى بشكل قطعي تقارير صحفية تحدثت عن أنه سيتسلم منصب نائب رئيس الحكومة، مشيرا إلى أنه quot;لن يكون هو أو غيره من قيادات فتح في هذا المنصب لأن فكرة أن يتولى أحد منصب نائب لرئيس الحكومة غير مطروحة تماماquot;.

وكانت وسائل إعلام فلسطينية ذكرت نقلا عن مصادر وصفتها quot;بالخاصةquot;، أنه كان المفترض أن يعلن عن الأسماء المشمولة في التعديل الوزاري اليوم، إلا أنه تم تأجيل ذلك بسبب طلب حركة فتح من الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يتزعمها تعيين نائب لفياض على أن يكون من أعضاء لجنتها المركزية.

ورجحت المصادر، بحسب التقارير، أن يتولى هذا المنصب العالول أو عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب.

ومن المقرر أن يصدر التشكيل الحكومي الجديد بموجب مرسوم رئاسي عوضا عن المجلس التشريعي الفلسطيني المتوقف عن العمل بفعل الانقسام الداخلي منذ يونيو 2007.

وتعاني حكومة فياض من خلل في تركيبتها بسبب استقالة خمسة من وزرائها، كان أخرهم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشهور أبو دقة الذي أعلن تنحيه عن منصبه نهاية الشهر الماضي لأسباب قال إنها خاصة.

وقدم فياض استقالة حكومته منتصف فبراير 2011 إلى عباس الذي علق أمر البت بها إلى حين الاتفاق مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على تشكيل حكومة توافق جديدة تحضر لانتخابات فلسطينية عامة وهو أمر مازال متعثرا.

وسيكون هذا هو التعديل الثالث على حكومة فياض منذ تشكيلها في يونيو 2007 إثر سيطرة حركة حماس على قطاع غزة وبدء الانقسام الداخلي.