دمشق: أفرج القضاء السوري الاثنين عن المخرج السينمائي فراس فياض المعتقل منذ تشرين الثاني/نوفمبر بتهمة quot;نشر أنباء كاذبة والانتماء إلى تيار معارضquot;.

وقال رئيس المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية المحامي أنور البني في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إن quot;قاضي التحقيق في حلب (شمال) قرر إخلاء سبيل المخرج فراس فياض، الذي اعتقلته السلطات من مطار دمشق الدولي، أثناء مغادرته البلاد في تشرين الثاني/نوفميرquot;.

وأشار المحامي إلى أن القضاء quot;وجّه إلى فياض تهمة الانتماء إلى تيار بناء الدولةquot; المعارض، وquot;نشر أنباء كاذبة، من شأنها وهن نفسية الأمّةquot;، على أن تتم محاكمته طليقًا. وسبق للسلطات أن اعتقلت فياض من مقهى للانترنت بتاريخ 30 نيسان/إبريل 2011، قبل أن تخلي سبيله في 11 أيار/مايو 2011.

وقال فياض لوكالة فرانس برس في أيار/مايو إن quot;اعتقاله كان بتهمة التحريض على التظاهر وفضح ممارسات النظامquot;. وأشار إلى أنه كان quot;في صدد التحضير لفيلم عن العلاقة بين الشرق والغرب، بعنوان (علي الكباب)quot; قبيل اعتقاله.

وفياض المولود في عام 1984، له أفلام روائية قصيرة وتسجيلية عديدة، منها quot;حياة جديدةquot; (2006)، وquot;اركضquot; (2007)، وquot;60 دقيقةquot;، الذي يتحدث عن أبناء الجولان المحتل وآمالهم ومستقبلهم. وآخر أعماله الفيلم التسجيلي quot;دمشق آخر التجلياتquot; (2011).