بروكسل: قال الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الجمعة انه سيبحث مع الرئيس الفرنسي المنتخب فرنسوا هولاند بعد توليه مهامه في 15 ايار/مايو، ملف سحب القوات الفرنسية من افغانستان.

واعلن راسموسن خلال مؤتمر صحافي ببروكسل انه اجرى اتصالا هاتفيا الخميس مع هولاند لquot;تهنئتهquot; بانتخابه مضيفا quot;لقد عبرت له عن رغبتي في العمل بشكل وثيق معهquot;.

واوضح الامين العام quot;لقد تحدثنا بشكل مقتضب عن افغانستان واتفقنا على مواصلة الحوار الاسبوع القادم بعد تنصيبهquot; رئيسا للجمهورية الفرنسية المقرر الثلاثاء.

وكان هولاند اكد في الاشهر الاخيرة انه يعتزم سحب القوات المقاتلة الفرنسية بحلول نهاية 2012 اي قبل عامين من الموعد المقرر لانهاء مهمة الحلف الاطلسي في افغانستان.

هولاند
وقال انه سيشرح استراتيجيته خلال قمة الحلف الاطلسي التي ستنظم في شيكاغو يومي 20 و21 ايار/مايو. واشار راسموسن الى ان quot;قضية افغانستان ستكون بالتاكيد نقطة هامة في جدول اعمال قمة شيكاغوquot;.

واعتبر الامين العام للحلف ان التحضير لمراجعة للقوات الدولية في افغانستان quot;سابق لاوانهquot; طالما ان quot;الرئيس الجديد لم يقدم سياستهquot; مضيفا quot;اثق باننا سنتوصل الى حلquot;.

وقال الرئيس الافغاني حميد كرزاي الخميس بعد مباحثات هاتفية مع هولاند، انه سيحترم قراراته بشأن بافغانستان.

ولا يزال 3400 جندي فرنسي منتشرين في افغانستان وخصوصا في كابيسا (شمال شرق)، وتملك فرنسا خامس اهم وحدة في اطار قوة الحلف الاطلسي (ايساف) المنتشرة في هذا البلد والتي يبلغ عديدها 130 الف جندي.