كوتونو: اعتبر رئيس بنين والاتحاد الافريقي توماس بوني يايي ان quot;لا سببquot; لاستبعاد الرئيس السوداني عمر البشير الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف دولية، من قمة الاتحاد الافريقي في ملاوي، وفق ما نقلت حكومة بنين الاثنين.

وقال وزير خارجية بنين نصير اريفاري باكو للصحافيين ان quot;رئيس الاتحاد الافريقي لا يرى سببا لعدم دعوة الرئيس عمر البشيرquot; الى القمة التي تعقد في تموز/يوليو.

وفي بداية ايار/مايو، املت الرئيسة الجديدة لملاوي جويس باندا بالا يشارك البشير في القمة لعدم اغضاب الجهات المانحة الدولية.

وذكر باكو بان مؤتمر رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الافريقي كان قرر لمناسبة قمة في كمبالا في 2010 عدم تنفيذ مذكرة التوقيف التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق البشير.

عمر البشير

واضاف باكو quot;من هنا، فان القمة التي ستعقد في ملاوي ليست سوى انتقال نحو دولة عضو في مؤتمر الاتحاد الافريقي الذي مقره في اديس ابابا. اعتبارا من هذه اللحظة، لا يحق لاي دولة اتخاذ قرار او تحديد من ينبغي ان يحضر او لا يحضرquot;.

وكان يتحدث في مؤتمر صحافي على هامش اجتماع لرؤساء الدول في كوتونو يبحث في قضية الرئيس المقبل لمفوضية الاتحاد الافريقي.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية العام 2009 مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في اقليم دارفور بغرب السودان.

واعتبرت رئيسة ملاوي ان مشاركة البشير في تشرين الاول/اكتوبر 2011 في قمة اقليمية في ليلونغوي عاصمة ملاوي ادت الى حرمان البلاد 350 مليون دولار كانت وعدت بها وكالة اميركية.

وصادقت ملاوي على معاهدة روما، ما يلزمها نظريا توقيف البشير في حال دخوله اراضيها.