آثينا: ستجرى الانتخابات التشريعية الجديدة في اليونان في 17 حزيران (يونيو)، على ان تعد لها حكومة quot;تصريف اعمالquot; يرأسها رئيس مجلس الدولة بانايوتيس بيكرامينوس الذي عين رئيسا جديدا للوزراء، كما ذكرت مصادر رسمية متطابقة.

والموعد الذي كشفت عنه وكالة الانباء اليونانية (آنا) اكده اثنان من رؤساء الاحزاب في اعقاب اجتماع لرؤساء الاحزاب في منزل رئيس الجمهورية كارولوس بابولياس، لتشكيل حكومة موقتة تقضي مهمتها بتصريف الاعمال والتحضير للانتخابات.

وقال بانوس كامينوس رئيس حزب يونان مستقلون الشعبوي القومي وفوتيس كوفيليس رئيس حزب اليسار الديموقراطي، ان quot;الانتخابات التشريعية ستجري في 17 حزيران/يونيوquot;. وذكر بيكرامينوس (67 عاما) انه ينوي تشكل quot;فريق من 12 إلى 13 عضوًا عبر الاحتفاظ ببعض الوزراء السابقين وضم قضاة اليهمquot;.

وهذه الانتخابات التي ستكون الثانية في اقل من شهرين تعتبر حاسمة للبلاد نظرا لتصاعد اليسار والاحزاب المتطرفة المعارضة لاجراءات التقشف الواردة في خطة المساعدة الدولية لليونان التي اعدتها الجهات الدائنة وهي الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي في مقابل الحصول على قروض.

وصرح كامينوس ورئيسة الحزب الشيوعي كاي.كاي.اي أليكا باباريغا لوسائل الاعلام في نهاية الاجتماع، ان رؤساء الاحزاب لم يتفقوا على رئيس توافقي للوزراء وان على بابولياس ان يختار حكومة quot;تصريف اعمالquot; كما ينص على ذلك الدستور.

وينص القانون على أنه اذا لم يتم الاتفاق على رئيس توافقي للوزراء، على الرئيس ان يختار بين رؤساء المحكمة العليا وديوان المحاسبة ومجلس الدولة لتولي ادارة حكومة تصريف اعمال.