بيروت: تظاهر الاف الطلاب في جامعة حلب لدى وصول وفد من المراقبين الدوليين اليها الخميس وطالبوا باسقاط النظام ورفعوا quot;اعلام الثورةquot;، بحسب ما افاد ناشطون في المدينة الواقعة في شمال سوريا.

ووزع ناشطون في تنسيقيات مدينة حلب اشرطة فيديو لتجمعات طلابية حاشدة تشتم الرئيس السوري بشار الاسد وتهتف quot;غصبا عنك يا اسد حرية للابدquot;. وظهرت في احد المقاطع سيارة عليها شارة الامم المتحدة وسط حشد كبير من الطلاب، وقد اعتلاها عدد منهم رافعين quot;اعلام الثورةquot; فيما كان الحشد يردد هتافات quot;الشعب يريد اسقاط النظامquot; وشتائم للرئيس الراحل حافظ الاسد.

وشوهد في احد اشرطة الفيديو طلابا يرفعون علما كبيرا لسوريا ما بعد الاستقلال وقبل حزب البعث على احد اسطح الجامعة، بالاضافة الى حمل اعلام اخرى خلال التظاهرات.

وقال المتحدث باسم تنسيقيات حلب محمد الحلبي لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي ان quot;الاف الطلاب خرجوا من مختلف الكليات لدى وصول المراقبين، ولاقوهم بهتافات تطالب باسقاط النظامquot;، مشيرا الى تنفيذ اعتصام ايضا امام كلية الهندسة الزراعية.

واضاف الحلبي ان المتظاهرين طالبوا ايضا بquot;تسليح الجيش الحرquot;.

واشار الى ان الطلاب quot;طلبوا من المراقبين عدم مغادرة المكان قبل ان تتفرق التظاهرة حتى لا يتعرض الطلاب لاعتداء من القوى الامنية وشبيحة النظامquot;.

واشار الى ان الطلاب شرحوا للمراقبين ما يتعرضون له quot;من قمع وضرب واعتداء واعتقالاتquot; في كل مرة يتظاهرون فيها. كما اطلعوهم على quot;اعداد الشهداء من بينهمquot;.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;تظاهرات طلابية حاشدة خرجت في جامعة حلب بحضور المراقبين الدوليينquot; مشيرا الى تصدي quot;عناصر الامن والشبيحة لبعضهاquot;.

وحاول الطلاب الوصول الى ساحة سعد الله الجابري، الا ان قوات الامن عملت على تفريقهم واعتقال عدد منهم، بجسب المرصد.

وشهدت جامعة حلب في الاشهر الاخيرة تصعيدا كبيرا في حركة الاحتجاج.

وفي الثالث من ايار/مايو اعتقلت قوات الامن طلابا في الجامعة عقب تظاهرة تطالب باسقاط النظام، واطلقت النار ما اسفر عن مقتل اربعة طلاب.

ودعت صفحات المعارضة السورية الى التظاهر غدا تحت شعار quot;ابطال جامعة حلبquot;.