تظاهر الناشطون السوريون المعارضون لنظام الرئيس بشار الأسد في جمعة laquo;أبطال جامعة حلبraquo;. هذا وواصلت القوات السورية عملياتها العسكرية، فاستمرّ القصف على الرستن في محافظة حمص في وسط البلاد، أحد معاقل الجيش الحر.


دمشق: قتل عنصران من القوات النظامية وجرح آخرون، مدنيون وعسكريون، اليوم الجمعة في انفجارات عبوات ناسفة في مدن سورية مختلفة، بحسب ما افاد الاعلام الرسمي السوري.

وذكر التلفزيون السوري أن quot;انفجارًا وقع قرب جامع العباس في حي برزةquot; في العاصمة السورية، ما أسفر عن وقوع جرحى.

واوضح التلفزيون ان العبوة التي انفجرت كانت مزروعة في كشك هاتف عمومي quot;تسببت بإصابة عدد من المارة بينهم نساء واطفالquot;.

في حماة (وسط)، افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;عنصرا من قوات النظام استشهد وأصيب ضابطان وعدد آخر من العناصر في انفجار عدة عبوات ناسفة زرعتها مجموعات إرهابية، أثناء محاولة تفكيكها بين دواري البحرة والاعلافquot;.

في حلب (شمال)، ذكرت الوكالة ان quot;ارهابيين فجروا عبوة ناسفة قرب دوار الشعار عن بعد خلال قيام عناصر من الهندسة بتفكيكها ما ادى الى استشهاد المساعد اول حسن حسين الحاضري واصابة عدد من عناصر حفظ النظام بينهم ضابط أسعفوا الى المشفى العسكري في المدينةquot;.

في دير الزور (شرق)، أحبطت الجهات المختصة محاولة تفجير سيارة مفخخة وألقت القبض على المتورطين، بحسب الوكالة.

في ريف دمشق، اشارت الوكالة الى ان quot;الجهات المختصة ضبطت سيارة مفخخة بحوالى 600 كيلوغرام من المتفجرات في منطقة الملحيةquot;.

في غضون ذلك،يتوجه وسيط الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان quot;قريباquot; الى سوريا على ما اعلن المتحدث باسمه احمد فوزي الجمعة.

وقال فوزي في لقاء صحافي في جنيف quot;يمكننا توقع زيارة قريباquot;.

واضاف quot;سبق ان قلنا ان المبعوث المشترك يدرس دعوة لزيارة سورياquot;.

من جهة اخرى، اعلن فوزي ان احد مساعدي انان سيتوجه الى سوريا كذلك. ولم يرغب المتحدث في تقديم تفاصيل خطة سفره quot;لدواع امنيةquot;.

ويحاول الناشطون جاهدين ان يجعلوا المراقبين الذين يبلغ عددهم 250 الى 270 شهودا ودعوا الى التظاهر على غرار كل يوم جمعة للمطالبة بسقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد وتوجيه تحية لطلاب حلب الذين تظاهروا بالآلاف الخميس بوجود القبعات الزرقاء.

وفي جنيف، وجّه المتحدث باسم كوفي انان مجددا نداء الى جميع الاطراف كي توقف جميع انواع العنف وتبدأ حوارا سياسيا. كما دعا الى وحدة مجلس الأمن والمجتمع الدولي.

وقال فوزي إن quot;خطة انان هي الوحيدة المطروحة حالياquot; فيما تواصل القوى العظمى التمسك بالخطة وتخشى حلول لحظة الإقرار بفشلها.

واعتبر الامين العام للامم المتحدة الخميس ان القاعدة قد تكون مسؤولة عن هجمات اخيرة في سوريا.

وردا على سؤال حول تصريحات بان، رفض فوزي التعليق. غير انه اعلن ان انان سبق ان تحدث عن وجود quot;عنصر ثالثquot; في سوريا.

واكد quot;تعذر علينا التحقق من ماهية هذا العنصر. ونحن نفعل ذلكquot;.

وخرجت اليوم الجمعة تظاهرات مناهضة للنظام السوري هي الاكبر في مدينة حلب (شمال)، بحسب ما افاد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان مدينة حلب تشهد quot;اكبر تظاهرات منذ اندلاع الاحتجاجاتquot; في منتصف آذار/مارس 2011 وذلك quot;رغم القمع الذي ووجهت به تظاهرة الخميس التي ترافقت مع وجود المراقبين في جامعة حلب.

وقال عبد الرحمن ان quot;عشرات الالاف يتظاهرون في كل سوريا في اضخم تظاهرات منذ اعلان وقف اطلاق النارquot; في منتصف نيسان/ابريل.

وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي في اتصال مع فرانس برس ان quot;مدينة حلب تعيش اليوم انتفاضة حقيقيةquot;، مشيرا الى خروج عشرات التظاهرات في احيائها وفي مناطق الريف.

واشار الحلبي الى ان quot;معظم التظاهرات ووجهت باطلاق النار من قوات الامن التي اعتقلت عشرات المتظاهرينquot;.

ودعت المعارضة السورية الى التظاهر الجمعة تحية لجامعة مدينة حلب (شمال) التي تشهد بانتظام حركات احتجاجية وتظاهرات انتهت احداها قبل اسابيع بمقتل اربعة طلاب برصاص الامن، فيما تواصلت العمليات العسكرية واعمال العنف في مناطق عدة في البلاد.

وحملت صفحات للمعارضة السورية على فيسبوك دعوات للتظاهر اليوم تحت شعار quot;جمعة ابطال جامعة حلبquot;.

واستقبل الاف الطلاب في جامعة حلب الخميس وفدا من المراقبين الدوليين وصل الى الجامعة، مطالبين بإسقاط النظام ورافعين quot;اعلام الثورةquot;.

وأظهر مقطع فيديو بثه ناشطون على شبكة الانترنت طلابا في سيارة احد المراقبين وامامهم عناصر من الأمن ينهالون بالضرب على طلاب. ويسمع صوت شابة تطلب من المراقب ان يغادر المكان قائلة quot;نحن بحمايتكquot;.

وسجلت اليوم الجمعة اعمال عنف جديدة في مناطق عدة من سوريا.

فقد انفجرت عبوة في حي الشعار في مدينة حلب اسفرت عن مقتل ضابط وجرح خمسة عناصر من القوات النظامية، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وشهدت المدينة الخميس تظاهرات عدة كان آخرها في حي صلاح الدين حيث قتل متظاهر برصاص الأمن.

في حمص (وسط)، تعرضت أحياء الخالدية وحمص القديمة وجوبر والسلطانية لقصف وإطلاق نار من القوات النظامية، بحسب المرصد.

وتواصل القوات النظامية الجمعة قصفها على مدينة الرستن في ريف حمص الخارجة عن سيطرة القوات النظامية منذ اشهر.

وفي ريف دمشق، سمعت أصوات انفجارات في محيط مدينة حرستا.

وافاد المرصد بخروج تظاهرات في حيي القدم والتضامن في العاصمة لنصرة داريا ودوما في الريف الدمشقي الذي يشهد باستمرار عمليات دهم واعتقال، وتضامنا مع طلاب جامعة حلب.

في حماة في وسط البلاد quot;، استشهد طفل في حي طريق حلب الذي سمع فيه صوت انفجار (...) إثر إطلاق نار من رشاشات ثقيلة من القوات النظاميةquot; وفقا للمرصد.

وقال ناشطون في المكتب الاعلامي للثورة في حماة إن quot;حواجز الأمن أطلقت نيرانها على طريق حلب ما أسفر عن مقتل الطفل واشتعال النيران في عدد من المنازل القريبةquot;.

واضاف الناشطون أن quot;تعزيزات كبيرة من عناصر الامن وصلت الى ساحة العاصيquot; التي شهدت تظاهرات كبرى الصيف الماضي قبل دخول الجيش النظامي الى المدينة في مطلع آب/اغسطس.

وفي مدينتي اللاذقية وبانياس الساحليتين، نفذت قوات الامن انتشارا في محيط المساجد في quot;الاحياء الثائرةquot; لمنع خروج تظاهرات، بحسب المرصد.

وتسببت اعمال العنف الخميس بمقتل 19 شخصا في مناطق مختلفة من سوريا.

وكان الجدل الدائر حول تسمية يوم الجمعة الذي تتكثف فيه الدعوات الى التظاهر ضد النظام في سوريا، دفع المعارضة السورية الى اعتماد آلية جديدة للتصويت على اختيار الاسم، يهدف الى مشاركة اكبر شريحة ممكنة من السوريين في الاختيار ومحاولة ايجاد شعارات بعيدة قدر الامكان عن التوجه الديني.

ودرجت العادة منذ بدء الحركة الاحتجاجية في سوريا في منتصف آذار (مارس) 2011 على ان تطرح صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; اقتراحات لشعار يوم الجمعة يصوت عليه مرتادو الصفحة، ويتم اعتماد الاسم الذي ينال اكبر عدد ممكن من التصويت. ويرفع خلال التظاهرات على لافتات ويصبح عنوانا لكل اشرطة الفيديو التي يتم التقاطها في اليوم المذكور.

الا ان كثيرين شككوا بآلية الاختيار، معتبرين انها تفتقر الى الاسلوب العلمي، بالاضافة الى ردود فعل ظهرت في صفوف ناشطين سوريين ومواقع الكترونية تابعة للمعارضة انتقدت اختيار اسماء ذات صبغة دينية اسلامية لتظاهرات ايام الجمعة.

من جانب آخر، هددت لجان التنسيق المحلية التي تشكل فصيلاً أساسيًا في المعارضة السورية والناشطة على الارض، الخميس بالانسحاب من المجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية ممثلي المعارضة المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، وذلك احتجاجا على quot;الاستئثار بالقرارquot; داخل المجلس.

ويأتي هذا التهديد بعد يومين من انتخاب برهان غليون رئيسا للمجلس الوطني. وقد اثار بقاؤه على رأس المجلس منذ انشائه في تشرين الاول/اكتوبر 2011، انتقادات كثيرة، لا سيما ان آلية عمل المجلس تنص على رئاسة دورية لمدة ثلاثة اشهر.

وقالت لجان التنسيق في بيان quot;بعد قرارنا الامتناع عن المشاركة في اعمال المجلس خلال الشهرين الأخيرين وآخرها اجتماع الأمانة العامة في روماquot; الذي تم خلاله انتخاب غليون، quot;نجد في استمرار تدهور أوضاع المجلس دافعا لخطوات أخرى قد تبدأ بالتجميد وتنتهي بالانسحاب في حال لم تتم مراجعة الأخطاء ومعالجة المطالب التي نراها ضرورية لإصلاح المجلسquot;.

واضافت quot;لم نشهد في الأشهر الماضية سوى عجز سياسي لدى المجلس الوطنيquot;، مشيرة الى quot;غياب تام للتوافق بين رؤية المجلس ورؤية الحراك الثوريquot;، بالاضافة الى quot;تهميش معظم الأعضاء الممثلين للحراك ومعظم اعضاء الهيئة العامة للمجلسquot;.

واشار البيان الى ان quot;بعض المتنفذين في المكتب التنفيذي والأمانة العامة يستأثرون بالقرارات وآخرها قرار التمديد لرئاسة الدكتور برهان غليون للدورة الثالثة رغم الفشل الذريع على الصعد السياسية والتنظيميةquot;.

وعبرت اللجان عن quot;الأسف لما آلت اليه الأمور في المجلس الوطني السوري والتي تعكس ابتعاده وابتعاد المعارضة السورية عموما عن روح الثورة السورية ومطالبها وتوجهاتها نحو الدولة المدنية والديمقراطية ونحو مبادئ الشفافية وتداول السلطة المرجوة في سوريا الجديدةquot;.

وتعرض المجلس الوطني اكثر من مرة لانتقادات من المعارضة بشكل عام ومن بعض اعضائه الذين قدموا استقالاتهم، بسبب عدم التنسيق بشكل كاف مع الناشطين على الارض، وبسبب quot;استئثارquot; البعض بالقرار داخله. كما انتقد كثيرون هيمنة جماعة الاخوان المسلمين على المجلس ومحاولتها احتكار كل المساعدات التي تصل الى المجلس لتقوية نفوذها على الارض.

واعترفت معظم اطياف المعارضة السورية في نهاية آذار (مارس) بالمجلس الوطني ممثلا رسمياquot; للمعارضة السورية، بينما اعترفت به quot;مجموعة اصدقاء الشعب السوريquot; التي انعقدت في اسطنبول في الاول من نيسان (أبريل)، quot;كمحاور رئيسquot; للمعارضة مع المجتمع الدولي.

ولجان التنسيق المحلية تجمع يضم ناشطين سوريين معارضين من انتماءات دينية وفكرية مختلفة، ينشط في نقل اخبار الاحتجاجات التي تجري على الارض في سوريا ويركز على اهمية مواصلة الحراك المدني في الاحتجاجات.

في هذا الوقت، واصلت القوات النظامية السورية عملياتها العسكرية، فاستمر الخميس القصف على مدينة الرستن في محافظة حمص في وسط البلاد، احد معاقل الجيش الحر. ودعا المرصد السوري المراقبين الدوليين الموجودين في سوريا الى التوجه الى الرستن التي يعمل النظام على quot;تدميرها تدريجاquot;، على حد قوله.

وتحاصر القوات النظامية منذ اشهر هذه المدينة التي حاولت اقتحامها مرات عدة بعد سيطرتها على حي بابا عمرو في مدينة حمص في مطلع اذار/مارس، وكان آخر هذه المحاولات الاثنين عندما دارت اشتباكات عنيفة على مدخل المدينة اسفرت عن مقتل 23 جنديا نظاميا.

كما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان عدد القتلى الذين سقطوا الخميس في سوريا وصل الى 21. ففي محافظة حلب قتل مواطن اثر اطلاق الرصاص على متظاهرين في حي صلاح الدين في مدينة حلب. وفي محافظة حمص قتل ستة مواطنين احدهم من حي دير بعلبة في مدينة حمص سلم جثمانه الى ذويه بعد ان قضى تحت التعذيب داخل المعتقل وخمسة مواطنين في ريف حمص بينهم طفل وطفلة ورجل مسن اثر اطلاق نار من رشاشات ثقيلة على قرية الدمينة بريف حمص.

واضاف ان طفلا قتل اثر سقوط قذائف في منطقة الحولة التي سقط فيها صيدلي برصاص مجهولين. وفي محافظة ريف دمشق قتل تسعة بينهم ستة في مدينة دوما احدهم سقط برصاص قناصة وخمسة من عائلة واحدة سقطوا اثر سقوط قذيفة هاون على منزلهم في منطقة العب في دوما بحسب ما اكد نشطاء من المنطقة. وقتل ثلاثة مواطنين في مدينة داريا احدهم اثر اطلاق الرصاص من قبل القوات النظامية السورية.

وفي محافظة درعا، قتل ثلاثة مواطنين بينهم امراة مسنة اصيبت برصاص قناصة ورجلان احدهما من بلدة الشيخ مسكين. وفي محافظة ادلب استشهد مواطن في مدينة خان شيخون متاثرا بجراح اصيب بها قبل يومين.

وفي محافظة دير الزور قتل مواطن من بلدة الشحيل متأثرا بجراح اصيب بها قبل ايام في مدينة الميادين. كما سقط جندي منشق اثر اطلاق الرصاص عليه على الطريق الدولي في مدينة معرة النعمان. كما سقط عسكري من القوات النظامية اثر اطلاق الرصاص على حافلة كانت تقله قرب قرية عز الدين على طريق حمص حماة.