الدوحة: دعا امير قطر الاحد اسرائيل لتخطو خطوة نحو السلام مع جيرانها العرب، ليترافق بذلك الربيع العربي مع ربيع سلام على حد قوله.

وقال الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ان اسرائيل لن تستطيع ان تستفيد بعد اليوم من quot;صداقةquot; حكام اطاحت بهم الثورات العربية.

وقال الشيخ حمد ايضا لدى افتتاحه منتدى الدوحة ومؤتمر اثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الاوسط quot;ادعو اسرائيل لان تتخذ خطوة ايجابية من اجل السلام والعيش المشتركquot;.

واضاف quot;كما ادعو من خلال هذا المنتدى الى ان يرافق الربيع العربي ربيعا للسلام العادل في الشرق الاوسطquot;.

ولفت امير قطر الى ان quot;رئيس حكومة اسرائيل استطاع ان يجمع لنفسه اكبر واقوى تكتل ائتلافي حكومي في تاريخ اسرائيل (..) وبذلك يكون قد اسقط بنفسه الحجة المزمنة التي كانت تقول بان هشاشة الوضع الائتلافي الحكومي لا تسمح بالمرونة او تقديم اية تنازلاتquot;.

وحذر الامير اسرائيل من انها لا تستطيع بعد اليوم quot;ان تعتمد على صداقة حكام اطاحت بهم ثورات الربيع العربيquot; وquot;لا يجوز لها ان تراهن على اخرين ضد شعوبهمquot;.

واعتبر ان اسرائيل quot;ستجد نفسها حتما خلال فترة قصيرة من دون اصدقاء على الاطلاقquot;.

ويتناول المشاركون في منتدى الدوحة على امتداد ثلاثة ايام جملة من القضايا المتعلقة بالديمقراطية والتنمية والتجارة الحرة في الشرق الأوسط والعالم.

ويشمل النقاش مجموعة من القضايا ذات اهمية بالنسبة لمستقبل المنطقة تتوزع على 13 جلسة وورشة عمل على مدى ثلاثة أيام مع التركيز على الربيع العربي والازمة المالية والاقتصادية العالمية.

ويحضر مؤتمر إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الاوسط الذي انطلق بالتزامن مع منتدى الدوحة نحو 800 شخصية يمثلون 84 دولة ومنظمة.

ومن ابرز الضيوف الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسا وعبدو ضيوف رئيس السنغال الأسبق ورئيس المنظمة الدولية للفرنكفونية، اضافة الى رئيس منتدى دافوس كلاوس شواب وعدد من الوزراء من المنطقة والعالم.