دمشق: اكدت السلطات السورية الاحد ان عدد الخروقات التي ارتكبتها quot;المعارضة المسلحةquot; في البلاد بلغ اكثر من 3500 خرق منذ ان تم التوقيع على خطة المبعوث الدولي كوفي انان لحل الازمة في سوريا.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية والمغتربين جهاد مقدسي في تصريح بثته وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;التواصل بين الوزارة ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا يومي وليس تقليدي الطابعquot;.

واشار المتحدث الى ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم يضع المبعوث الأممي quot;بصورة الخروقات اليومية التي ترتكبها المعارضة المسلحة والتي تجاوزت 3500 خرق منذ توقيع خطة انان فقطquot;.

وكان موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان اقترح خطة سلام ووقفا لاطلاق النار دخل حيز التنفيذ في 12 نيسان/ابريل الا انه ينتهك يوميا رغم وجود اكثر من 260 مراقبا دوليا مكلفين التحقق من احترامه.

ورغم الخرق اليومي لوقف اطلاق النار فان الدول الكبرى تتمسك بخطة انان بسبب عدم وجود بديل منها في الوقت الحاضر، بحسب ما يقول دبلوماسيون في الامم المتحدة.

وتنسب السلطات السورية الاضطرابات التي تشهدها البلاد واسفرت عن مقتل اكثر من 12 الف شخص اغلبهم من المدنيين منذ منتصف اذار/مارس 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; تتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.

ولم تنجح الاسرة الدولية حتى الان في تسوية النزاع المستمر منذ 14 شهرا. ودعت قمة مجموعة الثماني السبت النظام السوري وquot;كل الاطرافquot; الى وقف فوري لاعمال العنف وتطبيق خطة انان.


48 قتيلا في سوريا بينهم 34 في منطقة حماة

من جهة أخرى افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 48 شخصا بين مدنيين ومنشقين وجنود سقطوا الاحد في اعمال عنف في مناطق سورية مختلفة بينهم 34 قتيلا في بلدة صوران في منطقة حماة.
وقال المرصد لفرانس برس quot;ارتفع الى 34 عدد الشهداء الذين سقطوا اثر القصف على بلدة صوران واطلاق النار خلال اقتحامها بينهم اطفالquot;.

كذلك، قتل ستة مدنيين في بلدة حصرايا بحماة وفي ريف دمشق وحمص القديمة ومحافظة حلب، فيما قتل رقيب اول منشق في مدينة ادلب وعسكري منشق في بصرى الشام وخمسة عناصر من القوات النظامية السورية بينهم ضابط في ريف دمشق وعلى الطريق بين حماة وادلب، وفق المصدر نفسه.
واشار المرصد ايضا الى اغتيال مسؤول حزب البعث في قرية الجانودية في محافظة ادلب.

من جهة اخرى، قال المرصد انه quot;عثر على جثمان رجل في حي القصور في مدينة حمص كان قد اصيب السبت برصاص قناصة، واستشهد رجل في حي الشماس متاثرا بجروح اصيب بها قبل ايامquot;.