يويورك: ندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;بشدةquot; بالاعتداء الذي استهدف الاثنين الرئيس المالي الانتقالي ديونكوندا تراوري ودعا الجيش المالي الى حماية quot;السلطات الانتقالية الشرعيةquot;، وذلك وفق ما اعلن المتحدث باسمه مارتن نيسيركي الثلاثاء.

وقال نيسيركي ان بان quot;يدعو الجيش المالي والمؤسسات الامنية الى القيام بوظيفتها الاولى (القاضية) بحماية الدولة ومؤسساتها الانتقالية الشرعية ويشدد على ضرورة محاسبة منفذي الهجومquot;.

ودعا الامين العام ايضا quot;كل الافرقاء الماليين الى الامتناع عن اي عمل من شانه عرقلة العملية الانتقالية وتقويض افاق السلام والاستقرار في البلادquot;.

وتعرض الرئيس المالي الانتقالي تراوري للضرب الاثنين في مكتبه في كولوبا قرب باماكو من قبل متظاهرين غاضبين من تعيينه.

بدوره، دان الاتحاد الافريقي الاعتداء وقال في بيان صدر في اديس ابابا ان quot;هذا العمل غير المقبول يشكل مصدر قلق كبير ويضر بجهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا التي يدعمها المجتمع الدولي لارساء النظام الدستوري واعادة سلطة الدولة الى شمال ماليquot;.

واضاف البيان ان quot;رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي يشدد على ضرورة ضمان امن السلطات الانتقالية وتوفير الظروف لتتمكن من ممارسة السلطات المعطاة لها من دون ضغوط او تدخلاتquot;.