بغداد:تحمل الدول الكبرى الست خلال محادثاتها النووية الجارية مع ايران في بغداد اليوم الاربعاء رزمة جديدة من المقترحات quot;تهم ايرانquot;، بحسب ما اعلن متحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي.

وقال مايكل مان المتحدث باسم كاثرين اشتون للصحافيين قرب مقر الاجتماع في المنطقة الخضراء المحصنة ببغداد quot;بالتاكيد نحمل مقترحات تهم ايرانquot; وتتعلق بالازمة الطويلة حول الملف النووي.

واوضح quot;لدينا عرض جديد يعالج بواعث القلق المحيطة بالبرنامج النووي الايراني (...) ونامل من الايرانيين ان يقدموا ردا ايجابيا على عرضناquot;.

وتابع المتحدث quot;يمكننا ان نحقق تقدما اليوم (...) لكن الامر يتعلق بمسار. لن تكون هناك نتائج دراماتيكية اليوم، لا اعتقد ذلك، لكننا سنحقق تقدما مهما اذا جرت الامور بشكل جيدquot;.

وذكر انه quot;لم تكن نية ابدا ان نجعل من اجتماع اليوم خاتمة للمفاوضات. اجتماع اليوم يشكل جزءا من المسار، وهو الحلقة الثانية في سلسلة المفاوضات الاخيرة. نحن مصممون على تحقيق تقدم، لكن هذه الامور لا تحل بين ليلة وضحاهاquot;.

وختم quot;قد نحدد خلال اجتماع اليوم مكان انعقاد المحادثات المقبلةquot;.

واكد المتحدث ردا على سؤال بشان موقف روسيا والصين quot;الكل متحدونquot;.

وتسعى دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا اضافة الى المانيا) الى اقناع ايران بتعليق عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% والموافقة على البروتوكول الاضافي، فيما ترغب طهران بتخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وياتي اجتماع اليوم بعد محادثات اسطنبول منتصف نيسان/ابريل الماضي، والتي كانت الاولى من نوعها منذ 15 شهرا.

ويعقد اجتماع اليوم في قصر الضيافة التابع لرئاسة الوزراء في المنطقة الخضراء المحصنة ببغداد، وسط اجراءات امنية مشددة شملت نشر الاف الجنود وعناصر الشرطة في مناطق شمال بغداد وغربها وجنوبها.