القدس: أعدت النيابة العامة في تركيا مذكرات اتهام بحق رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق الجنرال احتياط غابي أشكنازي وثلاثة ضباط كبار سابقين لدورهم في مقتل تسعة اتراك كانوا على متن سفينة المساعدات مرمرة المتجهة لقطاع غزة عام 2010 وفق ما ذكرته اليوم الخميس صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية.

واضافت الصحيفة ان مذكرات الاتهام التي اعدها مدعي عام اسطنبول محمد عاكف اكينجي وكشفت تفاصيلها صحيفة صباح التركية امس، طالبت بعشرة أحكام بالسجن مدى الحياة على اشكنازي وكل من قائد سلاح البحرية السابق الجنرال احتياط اليعزر ماروم، ورئيس هيئة الاستخبارات السابق الجنرال احتياط عاموس يادلين، وقائد مجموعة سابق في سلاح الجو الاسرائيلي الجنرال افيشاي ليفي.

غابي أشكنازي

وكانت العلاقات التركية الاسرائيلية قد تدهورت بعد ان أغارت قوات كوماندوس اسرائيلية على السفينة مرمرة التركية في ايار 2010 لمنعها من اختراق الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وقتلت تسعة اتراك، ما دفع تركيا الى طرد سفير اسرائيل وتجميد التعاون العسكري معها.

ونقلت الصحيفة عن المصادر التركية ان مذكرات الاتهام التي جرى اعدادها تقع في 144 صفحة وذلك بعد الاستماع لشهادة نحو 600 شخص من بينهم 490 راكبا كانوا في قافلة المساعدات البحرية التي ضمت ست سفن، بالاضافة الى شهادات أقارب القتلى.

واشارت الصحيفة الى أن المدعي العام التركي استعان في وضع مذكرات الاتهام بمراسلات من مكتب رئيس الوزراء التركي ووزارتي الخارجية والعدل والمخابرات.