هانوي: حكم على اربعة طلبة فيتناميين كاثوليك الخميس بالسجن من 18 شهرا مع وقف التنفيذ الى ثلاث سنوات ونصف مع النفاذ بتهمة quot;الترويج الدعائي ضد الدولةquot;. ولم تستغرق سوى بضع ساعات محاكمة تران هو دوك وداو فان ديونغ وشو مانه سون ونغوين هاونغ فونغ، الاعضاء في ابرشية فينه في اقليم نغهي ان (وسط).

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال احد محاميهم تران تو نام ان موكلية الذين تتفاوت اعمارهم من 22 الى 25 عاما، سيوضعون في الاقامة الجبرية لدى خروجهم من السجن. وقد اعتقل هؤلاء الطلبة الذين يدرسون على التوالي التاريخ والطب والسياحة والمعلوماتية، العام الماضي بعدما وزعوا منشورات تطالب بالتعددية الحزبية في فيتنام، كما ذكرت مصادر كاثوليكية.

واضافت المصادر انهم وصفوا بquot;المهزلةquot; الانتخابات النيابية التي نظمها الحزب الشيوعي الفيتنامي، وهو الحزب السياسي الوحيد المرخص في البلاد. ولم تتطرق وسائل الاعلام الرسمية الفيتنامية الى المحاكمة.

وكان فيل روبرتسون نائب مدير منظمة هيومن رايتس ووتش في آسيا، اعتبر الاربعاء ان quot;لمن المخجل فعلا ان تحاكم الحكومة الفيتنامية هؤلاء الناشطين الكاثوليك ... وترسلهم الى السجن ... لا لشيء غير التعبير عن وجهات نظرهم وتوزيع منشوراتquot;.

وكان دوك وديونغ وسون شاركوا العام الماضي في تظاهرات معادية للصين في هانوي، للتنديد بسياسة بكين في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وقد تساهلت هانوي مع التظاهرة ثم ما لبثت ان قمعتها.

وفي اذار/مارس الماضي، حكم على ناشطين كاثوليكيين آخرين، بالسجن خمس وثلاث سنوات على التوالي مع النفاد، بعدما وزعا منشورات معادية للحكومة في الاقليم نفسه. ودائما ما تستخدم تهم الترويج الدعائي ضد الدولة ومحاولة اطاحة النظام ضد المنشقين في فيتنام التي يحظر فيها الحزب الشيوعي الفيتنامي النقاش السياسي.