كابول: اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة اثناء زيارة خاطفة لافغانستان ان سحب القوات الفرنسية من هذا البلد سيتم بشكل quot;منظمquot; وquot;بالتنسيقquot; مع الشركاء في ائتلاف الحلف الاطلسي.

وقال هولاند متحدثا من قاعدة نجراب بولاية كابيسا حيث ينتشر معظم العسكريين الفرنسيين الموجودين في افغانستان ان سحب القوات سيتم quot;بالتوافق مع حلفائناquot; ولا سيما الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وقد وصل هولاند الجمعة الى كابول في زيارة مفاجئة لبضع ساعات يتفقد خلالها القوات الفرنسية، على ما افادت صحافية في وكالة فرانس برس.

ووصل هولاند برفقة وزيري الدفاع جان ايف لو دريان والخارجية لوران فابيوس ورئيس اركان القوات الفرنسية الاميرال ادوار غيو.

وقد قرر هولاند الذي يقوم بزيارته الاولى لافغانستان منذ انتخابه رئيسا في السادس من ايار/مايو، تسريع عملية سحب القوات الفرنسية المقاتلة من افغانستان لتنتهي بحلول نهاية العام 2012.

واوضحت اوساط الرئيس الذي هو ايضا قائد القوات المسلحة، انه حرص على زيارة افغانستان من اجل ان quot;يشرح بنفسهquot; للجنود الفرنسيين لماذا قرر تسريع انسحابهم.

وكان اعلن عن سحب القوات بصورة مبكرة منذ بدء حملته الانتخابية ودافع عن قراره الاسبوع الماضي امام الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال قمة مجموعة الثماني في كامب ديفيد، ثم في قمة حلف شمال الاطلسي في شيكاغو، مؤكدا مرارا ان هذا الموقف quot;غير قابل للتفاوضquot;.

كما دافع جان ايف لودريان عن هذا الموقف منذ مطلع اذار/مارس لدى الدول الكبرى في الحلف الاطلسي.

وتنشر فرنسا حاليا 3350 جنديا في افغانستان حيث قتل حوالى 83 عسكريا منذ نهاية 2001.