باماكو: تلقت وكالة فرانس برس الاثنين بيانا اعلن انشاء مجموعة مسلحة جديدة في شمال مالي بهدف quot;مقاتلة الجماعات الاسلاميةquot; التي تريد تطبيق الشريعة في المنطقة.

واورد البيان quot;اثر الاحداث المؤسفة التي تشهدها مالي منذ بضعة اشهر، قررت مجموعة من الشبان الماليين انشاء جبهة تحرير شمال ماليquot;.

وعلمت فرانس برس ان هذه المجموعة الجديدة تضم حتى الان نحو مئة عنصر.

واضاف البيان ان quot;الهدف الرئيسي لهذه المجموعة هو وضع حد لاحتلال شمال مالي وايضا وخصوصا مقاتلة الجماعات الاسلامية التي تريد تطبيق الشريعة في هذا القسم من ماليquot;، معلنا تبني عمليتين استهدفتا اخيرا حركات اسلامية ولم تؤكدهما مصادر مستقلة.

واوضحت هذه quot;الجبهةquot; انها تعمل quot;تدريجاquot; على تنظيم نفسها.

ومنذ انقلاب 22 اذار/مارس في باماكو، تسيطر جماعات اسلامية مسلحة على شمال مالي في مقدمها مجموعة انصار الدين الاسلامية التي تريد تطبيق الشريعة وحليفها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وعقد قادة المنظمات الاسلامية التي تسيطر على شمال مالي ومن بينها القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي اجتماعا في تمبكتو الاثنين اتاح لهم توطيد علاقاتهم، كما افادت مصادر مقربة من اللقاء.

quot;المجموعة الاقتصاديةquot; ترفض quot;اعلان الاستقلال المزعومquot; لشمال مالي

نددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الاثنين بquot;محاولة انشاءquot; دولة اسلامية في شمال مالي، رافضة quot;اعلان الاستقلال المزعومquot; من جانب الجماعات التي تسيطر على هذه المنطقة.

وفي بيان صدر في لاغوس بنيجيريا، قالت المجموعة التي تضم 15 دولة انها quot;تلقت بذهول خبر محاولة انشاء +دولة الازواد الاسلامية+ في المنطقة المحتلة من شمال ماليquot;، وهي quot;تدين بكل قوة هذا العمل الانتهازيquot;.

واضافت ان هذا العمل quot;لا يمكنه سوى مفاقمة وضع السكان وهم اصلا ضحايا كل انواع الفظائع والحرمان في المناطق المحتلة من مالي، وايضا تعريض المنطقة برمتها لاسوأ الاخطار على صعيد السلام والامنquot;، مكررة quot;بعبارات قوية انها ترى ان سلامة اراضي مالي امر غير قابل للتفاوضquot;.

واكدت المجموعة انها quot;لا تعترف باعلان الاستقلال المزعومquot;، وquot;ترى في الاحداث الاخيرة تهديدا خطيرا للسلام والامن على الصعيدين الاقليمي والدوليquot;.

وكررت quot;عرضها سعيا الى حلول تفاوضية لاي مطلب مشروع، لكنها تشدد على عزمها على اتخاذ كل التدابير الضرورية لمنع تحول شمالي مالي منطقة خارجة عن القانون، تسيطر عليها شبكات ارهابية ومجرمون، وعلى مساعدة مالي على استعادة وحدتها وصون سلامة اراضيهاquot;.

وابدت المجموعة استعدادها لارسال قوة مسلحة الى مالي في حال تلقت طلبا رسميا من باماكو في هذا الشأن.

واعلن المتمردون الطوارق وجماعة انصار الدين الاسلامية الذين يسيطرون على شمال مالي منذ حوالى شهرين، السبت اندماجهما واقامة quot;دولة اسلاميةquot; في المنطقة.

وتلقت وكالة فرانس برس الاثنين بيانا اعلن انشاء مجموعة مسلحة جديدة في شمال مالي بهدف quot;مقاتلة الجماعات الاسلاميةquot; التي تريد تطبيق الشريعة في المنطقة